المواضيع الأخيرة
» كتاب نظريات الاتصال.مجانا
السبت أبريل 18, 2015 1:26 pm من طرف ريم الصالح

» كتاب الاتصال و فن الحوار لطلبة قسم التخرج
الجمعة أكتوبر 24, 2014 1:23 pm من طرف محمد العمر

» - مهارات الاتصال و فن الحوار- تحميل مجاني للكتاب
الجمعة أكتوبر 24, 2014 1:18 pm من طرف محمد العمر

» كتب ومواضيع مضغوطة عن الاتصال لجميع السنوات1و2و3و4 اعلام واتصال
الخميس أكتوبر 16, 2014 9:28 pm من طرف asterjiji

» كتب وبحوث علمية في الاعلام و الاتصال مضغوطة zip
الخميس أكتوبر 16, 2014 9:24 pm من طرف asterjiji

» كتاب هام جدا العلاقات العامة من 166صفحة
الخميس أكتوبر 09, 2014 3:36 pm من طرف kingyoucef

» كتاب سبل الإتصال...
الأحد يوليو 20, 2014 7:43 am من طرف احمد بومرزوقة

» الإتصال الخارجي في المؤسسة
الخميس يناير 09, 2014 10:43 pm من طرف salim.bensaadi.9

» نمودج عن صحيفة عمومية بطاقة تقنية اقتصاد الاعلام
الجمعة يناير 03, 2014 8:37 pm من طرف houda belle

» التشريع القانوني لالاعلام الالكتروني في الجزائر دراسة موقع الاداعة التلفزيون الصحافة و وكالة الانباء الجزائرية
الجمعة يناير 03, 2014 8:34 pm من طرف houda belle


العلاقات العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد العلاقات العامة

مُساهمة من طرف lamia في الأحد سبتمبر 28, 2008 4:27 pm

العلاقات العامة هي الجهاز الذي يربط المؤسسة بجمهورها الداخلي والخارجي . وللتقدم التقني في وسائل الاعلام المختلفة ولاسيما فيما يتعلق بالاتصال دور في زيادة فعالية هذا الجهاز . ازداد الطلب في الاونة الاخيرة على تطوير اقسام العلاقات العامة ، وسبب الاقبال على هذا الفرع من فروع الادارة هو الدورالذي يلعبة هذا الجهاز واهميته لكل مؤسسة حيث يقوم بنقل صورة للنشطة والخدمات التي تقدمها للجمهور وحاجة الجمهور للحصول على تلك المعلومات.

هنالك الكثير من التعريف للعلاقات العامة وهذه التعاريف تتطور مع تطور هذه الاداة ومن هذه التعاريف :




تعريف العلاقات العامة :

تعريف العلاقات العامة في قاموس اكسفورد(( العلاقات العامة هي الفن القائم على اسس علمية لبحث انسب طرق التعامل الناجحة المتبادلة بين المنظمةوجمهورها الداخلي والخارجي لتحقيق اهدافها مع مراعاة القيم والمعيير الاجتماعية والقوانين والاخلاق العامة بالمجتمع))
الجمعية الدولية للعلاقات العامة (( هي وظيفة ادارية دائمة ومنظمة تحاول المؤسسة العامة او الخاصة عن طريقها ان تحقق مع من تتعامل او يمكن ان تتعامل معهم التفاهم والتأييد والمشاركة ، وفي سبيل هذه الغاية على المؤسسة ان تستقصي راي الجمهور ازاءها وان تكيف معه بقد الامكان سياستها وتصرفاتها وان تصل عن طريق تطبيقها لبرامج الاعلام الشامل إلى تعاون فعال يؤدي إلى تحقيق جميع المصالح المشتركة )) اهمية العلاقات العامة
دور العلاقات العامة لا يقتصر على التعريف بانشطه الجهاز بل يمتد لاستقبال المعلومات من الجمهور ليعمل من خلال هذه المعلومات على تطوير الجهاز ، وكما ان لها دور في تلبية رغبات وحاجات الجمهور الداخلي من نواحي مختلفة وخلق صورة ذهنية ايجابية للمؤسسة لدى الجمهور الخارجي


[تحرير] أهداف العلاقات العامة
التعريف بنشاط الجهاز ((وسيلة في التعريف الصحيح المقنع بنشاط الجهاز وكسب تاييد الجمهور والرضى عنه))
البحث وجمع المعلومات (( اجراء بحوث الراي والاستطلاع وجمع معلومات عن الشركات المنافسة ومنتجاتها وجماهيرها وكذلك معلومات عن الشركة ومنتجاتها))
الاتصال (( توفير قنوات الاتصال المناسبة في الاتجاهين من المنظمة إلى الجماهير ومن الجماهير إلى المنظمة ام عن طريق الاتصال الشخصي او الاتصال الجماهيري ))
تخطيط برامج العلاقات العامة وتنفيذها (( تضع خطط وقائية و علاجية لتحسين صورة المنشاة الذهنية لدى الجماهير وتقسم إلى خطط طويلة ومتوسطة وقصيرة المدى ))
التقييم (( تقوم بتقيم برامجها وخططها تقيم قبلي وتقيم مرحلي (اثناء التنفيذ) وتقيم بعدي ))
التنسيق (( تعتبر جهاز تنسيقيا بين ادارات المنشاة المختلفة ، وكذلك التنسيق بين المنشاة وجماهيرها ))
أنواع العلاقات العامة: العلاقات العامة الداخلية العلااقات العامة الخارجية

التنظيم الاداري للعلاقات العامة في رأيي ان العلاقات العامه لها العديد من الهياكل الاداريه شأنها شأن اي اداره داخل المنظمه ولكن هذا الجهاز أكثر خطوره من غيره من حيث الدور الذي يلعبه في التحكم في العمليات الاتصاليه التي تتم بين المستويات الاداريه العليا والوسطى والدنيا وكذلك تكوين الصوره الذهنيه للمؤسسه بالنسبه للجمهورين الداخلي والخارجي وهناك بعض المؤسسات ترى ضرورة وضع العلاقات العامه في الاداره الوسطى نظرا لما يمكن ان تلعبه مثل هذه الاداره في تكوين اتصال ناجح بين الاداره العليا والاداره الدنيا ولكن - في رأيي - انه يجب وضعها في مستوى الاداره العليا لسببين :- 1 - الدفاع عن المؤسسه ضد اي استقطاعات ماديه يمكن ان تؤثر على اداء هذا الجهاز الاتصالي 2 - وكنتيجه للسبب الاول يمكن لجهاز العلاقات العامه ان يدافع عن العاملين في الاداره المباشره ( الاداره الدنيا ) ضد تعنت الاداره العليا ووضع العلاقات العامه في الهيكل الاداري يمكن ان يأخذ وضعه الصحيح حسب اقتناع الاداره العليا بأهمية هذا الجهاز فهناك بعض الادارات التي تعتبر العلاقات العامه ليست أكثر من إدارة للدفاع عن المؤسسه في اوقات الازمات ومادامت لاتتعرض المؤسسه لازمات فجهاز العلاقات العامه ليس له اهميه وهناك ادارات اخرى تعتبرها على انها إدارة تنفيذيه تقع في اخر الجهاز التنفيذي ولاداعي لوضعا في محل مشاركه في ادارات اتخاذ القرارات ليس أكثر فهي إدارة اتصاليه وهناك اخرون لايعترفون اساسا بهذه الاداره ولايملكون ادنى علم بالدور الذي يمكن ان تقوم به هذه الاداه في النهوض بالمؤسسه وفي النهايه يجدر بنا الاشاره إلى انه يجب ان تعمل إدارة العلاقات العامه في شكل فريق عمل يسعى لتحقيق اهداف عامه ينتج عنها اهداف تفصيليه في مجملها تحقق الهدف العام للمؤسسه وكذلك تعمل في اطار مراعاة مصلحة المجتمع


[تحرير] جهاز العلاقات العامة

[تحرير] المهام الرئيسة لموظف العلاقات العامة
هنالك الكثير من المهام التي لايمكننا حصرها هنا ولكننا سنوضح بعضها

خلق علاقة ودية بالجماعة سواء من العاملين داخل الجهاز او خارجه او الجماهير
اعتبار موظف العلاقات العامة ناطق رسمي باسم الجهاز
وضع استراتيجية معينة للاتصالات
مسؤلية العلاقات العامة عن المطبوعات المختلفة التي يصدرها الجهاز من حيث اعدادها والاشراف عليها
تزويد الصحافة باخبار المنظمة والجهاز




[تحرير] دور العلاقات العامة في النهوض بالمؤسسة
تقصي الحقائق :
لتحقيق صورة بينية جيدة تقوم بعض المؤسسات بتقصي الحقائق حول مؤسسات اخرى لمعرفة نقاط القوة و نقاط الضعف التي تميز عمل المؤسسات الاخرى المنافسة

التخطيط والبرمجة :
انطلاقا من النتائج التي توصلت اليها إدارة العلاقات العامة من خلال عملية تقصي الحقائق يقع التخطيط والبرمجة للمؤسسة من خلال وضع خطط متوسطة وطويلة المدى لمحاولة ترويج صورة ذهنية جيدة للمؤسسة تكون مغاير لصورة المؤسسات المنافسة

الاتصال والتنفيذ :
لنجاح عملية التخطيط " الخطة المتوسطة وطويلة المدى " تقوم إدارة العلاقات العامة بتوظيف مجموعة من الوسائل الاتصالية بحسب المدة الزمنية التي تستغرقها الخطة ومن هذه الوسائل الاجتماعات و المؤتمرات و اللقاءات[تحرير] التطور التاريخي للعلاقات العامة
ان العلاقات العامة بمفهومها الحديث لم تعرف الا في هذا القرن . ولكن بالنظر إلى نشاطها يتضح لنا ان جذورها عريقة تمتد لحضارات قديمة . فالانسان كائن اجتماعي كائن اجتماعي لا يمكن عزلة عن الاخرين . فقد نشأت بينه وبين افراد المجتمع علاقات مختلفة نتيجة التفاعل .

وتبدأعلاقة الفرد بأسرته اولا ثم المجتمع الذي يحيط به ثم نطاق القبيلة وكلما اتسع نطاق المجنمع تنوعت وزادت == علاقاته الاجتماعية .كان رئيس القبيلة حريص على حضور افراح اعضاء القبيلة والمشاركة في المناسبات الاجتماعية المختلفة وكل ذلك ضرب من ضروب الاعلام عن طريق خلق علاقة داخلية جيدة مع افراد القبيلة . وقد قام الشعراء في القبائل بدور اعلامي كبير حيث نشر مناقب القبيله اَثارها .

و بهذا يمكن القول بان وظيفة العلاقات العامة وجدت مع وجود الانسان نفسه . وتدرجت اصولها حتى اسندت إلى شخص معين لاجادته التعبير لما لديه كم قوة اقناع وتاثير على الاخرين .


[تحرير] العلاقات العامة عند قدماء المصريين
اهتم ملوك الفراعنة بالاتصال بالاهالي في مناسبات كثيرة. واهتمت الدولة بتسجيل ووصف الاحداث الهامة في المجتمع مثل الانتصارات الحربية والبعثات التجارية وحفر الترع واقامة الجسور وتعبيد الطرق ... الخ .

واهتمت الدولة بتسجيل هذه الاحداث و عرضها على الناس وكانت تهدف من وراء هذا العرض والاعلام إلى كسب تاييد الجماهير واقناعهم بان الحاكم حريص على مصلحتهم ومهتم بقضاياهم و امورهم .

واستخدموا واجهات المعابد وجدرانها لنقس التعاليم الدينية كما كانوا يصورون عليها بعض الاحداث البارزة و التي تكشف عن جوانب سياسية او اقتصادية او دينية .مثال ذلك عندما اعتلى الملك مينا العرس تم توحيد الوجهين القبلي والبحري حيث اعلنت هذه المناسبة في لوحة تذكارية تبين ذلك واستخدموا لها الرمز الذي اشار إلى توجيد الوجهين ووضعوا تحت العرش نبات البردي المجلوب من الجنوب مع زهر الزنبق المجلوب من الشمال.





[تحرير] العلاقات العامة عند بابل و اَشور
كان لملوك بابل صحف تسجل فيها الحوادث اليومية وتوجه عن طريقها التعليمات . وقد كان الملك حمورابي يدعو عماله و موظفيه في الاقاليم للحضور إلى بابل في الاعياد والمناسبات وخاصة في عيد حصاد القمح ويذيع اوامره وتعليماته في كافة انحاء المملكة .

واستخدم الاشوريون اللوحات الطينية التي تتضمن النشرات المصورة التي تروي حوادث انتصاراتهم وما فعلته جيوشهم بالاعداء ويعرضونها في قاعاتهم وشوارعهم .


[تحرير] العلاقات العامة عند اليونان و الرومان
عند اليونان والرومان كانت العلاقات العامة بالاتصال بافراد الشعب وتوسعوا في انشطة العلاقات العامة نظرا لارتفاع ثقافة الشعب . وكانوا يستخدمون العديد من الوسائل منها القصائد الشعرية مثل اشعار هوميروس والنشرات اليومية عن اعمال مجلس الاشراف لتعريف الشعب بالاحداث


[تحرير] العلاقات العامة في الحضارة الاسلامية
عنى الاسلام بالانسان وكرامته وافكارة ورغباته ولذلك نجد ان الدعوه الاسلامية لم تاخذ نهج الارغام بل اعتمدت على البراهين والاقناع والحجه في نشرها. واستخدم الرسول صلى الله عليه وسلم وسائل الاتصال الشخصي وغير الشخصي حيث كان يوفد الرسل ويبعث الكتب إلى الملوك والامراء ويدعوهم إلى الدخول في الاسلام. ويعد اسلوب لاقناع من أهم الوسائل الحديثة التي يقوم عليها علم العلاقات العامة .

واهتم الاسلام بعد فتح البلاد بكتابات الفقهاء في التوجيه والارشاد . وكانوا يرون في تلاوة القران اثرا قويا في رفع الروح المعنوية للمسلمين في الحرب والسلم .

وان الدين الاسلامي دعا إلى المعاملة الحسنة والمعشر الطيب لما لذلك من اثر في تصفية النفوس وتفريبها بعضها من بعض .


[تحرير] العلاقات العامة في العصور الوسطى
وتسمى بالعصور المظلمة وتردت فيها المجتمعات نتيجة الجهل والفساد كما اتصفت بالانحلال الاقتصادي والاجتماعي والفوضى . وبعد الثورة البروتستانية التي قام بها مارتن لوثر وتحديه لسلطان الكنيسة الكاثوليكية .

عملت الكنيسة الجديدة على تخريج المتعلمين المتخصصين في الدين والنشر وذلك عن طريق الكتاب والمسئولية وغيرهما ممن ساهموا في النشر والاعلام وحذت الكنيسه الكاثوليكية حذوها


[تحرير] العلاقات العامة في العصور الحديثه
عرفت العلاقات العامة بمفهومها الحديث مع بداية القرن العشرين حيث كان من نتيجة التقدم الصناعي في المجتمعات الغربية ان ظهور الثورة الصناعية الضخمة التي تعتمد على الانتاج الكبير . كما تضاعفت اعداد الجماهير التي تتعامل معها هذه المؤسسات الامر الذي شكل صعوبة على اصحاب الاعمال في الاتصال بهذه الجماهير العديدة . وكما حرصوا على كسب الجماهير والحصول على رضاهم . واول من يرجع اليه الفضل في ذلك في هذه الفترة هو "ايفي لي" الذي دعا إلى معاملة المستخدمين معاملة اخلاقية انسانية ةنبه إلى ضرورة رعاية مصالح الجماهير الخارجيه .

وبعد الحرب العالمية الثانية تطورة العلاقات العامة وازدادت اهميتها بصورة ملحوظة فباتت تلعب دور كبير في المجتمعات العصرية وكان التقدم العلمي والتكنولوجي وتنوع وسائل الاتصال والاعلام المختلفة من صحافة واذاعة وتلفزيون واجهزة طباعة ، تاثير كبير في زيادة اهمية وفعالية العلاقات العامة . ان من مقتضيات الحياة الاجتماعية الصحية تفهم الافراد لمجتمعاتهم وما يدور فيها من احداث حتى يتسنى اصدار الاحكام الصحيحة عما يؤدية الجهاز المسؤول إلى المواطن والمجتمع ، والموظف لا يملك في كثير من الحالات الوقت الكافي للاطلاع وقراءة ما يدور من حولة في الجهاز من انشطة وانظمة او ما يدور في الاجهزة الاخرى ، وياتي دور العلاقات العامة في نقل صورة مختصرة وسهلة عن هذه الانشطة عن طريق المطبوعات المختلفة او النشرات الدورية لنشر الوعي سواء على مستوى الجهاز او على مستوى الجماهير المعنية بالخدمة التي يقدمها الجهاز .

مما لا شك فيه ان عملية التوعية هذه ليست سهلة وبسيطة كما قد يتباذر إلى الاذهان ... فهي تحتاج إلى جهد ووقت وتقوم على مقاييس مختلفة وعلى اسس خاصة تعي اهداف الجهاز واهداف المجتمع الذي تنتمي اليه .
avatar
lamia
مشرف قسم
مشرف قسم

انثى عدد الرسائل : 56
السنة : الثالثة
تاريخ التسجيل : 16/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: العلاقات العامة

مُساهمة من طرف **imane** في الجمعة أكتوبر 24, 2008 8:05 pm

شكرا لكي كثيرا

**imane**

انثى عدد الرسائل : 1
السنة : الثالثة
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: العلاقات العامة

مُساهمة من طرف طارق في الخميس نوفمبر 06, 2008 5:09 pm

ماهي نظريات العلاقات العامة

طارق
عضو متميز
عضو متميز

ذكر عدد الرسائل : 46
السنة : الرابعة
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: العلاقات العامة

مُساهمة من طرف مولاي عمار سيراج في الخميس نوفمبر 13, 2008 2:17 pm

بارك الله فيك على المعلومات شكرا

مولاي عمار سيراج

ذكر عدد الرسائل : 4
السنة : لا أدرس بالكلية
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى