المواضيع الأخيرة
» كتاب نظريات الاتصال.مجانا
السبت أبريل 18, 2015 1:26 pm من طرف ريم الصالح

» كتاب الاتصال و فن الحوار لطلبة قسم التخرج
الجمعة أكتوبر 24, 2014 1:23 pm من طرف محمد العمر

» - مهارات الاتصال و فن الحوار- تحميل مجاني للكتاب
الجمعة أكتوبر 24, 2014 1:18 pm من طرف محمد العمر

» كتب ومواضيع مضغوطة عن الاتصال لجميع السنوات1و2و3و4 اعلام واتصال
الخميس أكتوبر 16, 2014 9:28 pm من طرف asterjiji

» كتب وبحوث علمية في الاعلام و الاتصال مضغوطة zip
الخميس أكتوبر 16, 2014 9:24 pm من طرف asterjiji

» كتاب هام جدا العلاقات العامة من 166صفحة
الخميس أكتوبر 09, 2014 3:36 pm من طرف kingyoucef

» كتاب سبل الإتصال...
الأحد يوليو 20, 2014 7:43 am من طرف احمد بومرزوقة

» الإتصال الخارجي في المؤسسة
الخميس يناير 09, 2014 10:43 pm من طرف salim.bensaadi.9

» نمودج عن صحيفة عمومية بطاقة تقنية اقتصاد الاعلام
الجمعة يناير 03, 2014 8:37 pm من طرف houda belle

» التشريع القانوني لالاعلام الالكتروني في الجزائر دراسة موقع الاداعة التلفزيون الصحافة و وكالة الانباء الجزائرية
الجمعة يناير 03, 2014 8:34 pm من طرف houda belle


تعريف بأهم الشبكات والقنوات الفضائية العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

متميز تعريف بأهم الشبكات والقنوات الفضائية العربية

مُساهمة من طرف lamia في الأحد سبتمبر 28, 2008 12:41 am

المؤسسة اللبنانية للإرسال أو Lebanese Broadcasting Corporation

هي مؤسسة إعلامية أسستها القوات اللبنانية في 23 أغسطس 1985 و كانت الوسيلة الإعلامية الأساسية للقوات خلال فترة الحرب اللبنانية.

يرأس مجلس إدارتها بيار الضاهر. و يملك الوليد بن طلال 49% من أسهم القناة الفضائية بينما تتوزع بقيه نسب المحطه الفضائية على الشركاء بالمحطة الأرضية، كما يملك بعض السياسيين اللبنانيين بعض الأسهم مثل عصام فارس، محمد الصفدي، نجيب ميقاتي، ميشال فرعون وسليمان فرنجية. كما أن زوجة رئيس مجلس الإدارة وشقيقاتها يمتلكن بعض الأسهم بالمؤسسة.


تلفزيون المستقبل




قناة فضائية لبنانية تبث باللغة العربية. أسست في لبنان في عام 1993 عن طريق الراحل رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني السابق. يمكن مشاهدة بث قناة المستقبل في الأراضي العربية كما لها تواجد في أوروبا وقارة أمريكا الشمالية وأستراليا.

تميل القناة لتأييد الموقف السياسي لتيار المستقبل الذي أسسه الراحل رفيق الحريري ويقوده سعد الدين الحريري حاليا. كما أنها أقرب قناة لبنانية حاليا تنافس قناة الفضائية اللبنانية (LBC) من ناحية الجمهور. بينما عربيا تتنافس مع عدة قنوات أهما مركز تلفزيون الشرق الأوسط (MBC).

برامج مشهورة :
الأخبار: تبث الأخبار عاما بالعربية وأحيانا تصدر موجزات أخبارية بالأنجليزية أوالفرنسية أو الأرمنية.
سيرة وأنفتحت: برنامج حواري مفتوح عن قضايا المجتمع والسياسة يستضيفه المذيع زافين.
خليك بالبيت: برنامج مقابلات يستضيفه المذيع زاهي وهبي وأحيانا شهيناز عبدالله.
لا يمل: برنامج فكاهي ساخر يتطرق لقضايا وسياسة لبنان.
سوبر ستار: برنامج يتنافس في المتسابقون العرب للوصول للقب سوبر ستار وهو يعتبر نسخة العربية من American Idol.
الحلقة الأضعف: برنامج مسابقات وهو النسخة العربية من The Weakest Link.
الفخ: برنامج مسابقات وهو النسخة العربية من The Trap.


****مركز تلفزيون الشرق الاوسط***


هي شركة تلفازية عربية سعودية (يمتلكها السعودي وليد الإبراهيم)، تقوم ببث قنوات تلفزيونية منوعة ترفيهية وغير ترفيهية مجاناً. مقرها الرئيسي يوجد حالياً في مدينة دبي للإعلام.

بدأ مركز تلفزيون الشرق الأوسط منذ بداية التسعينات مع بداية بث MBC (التي يسميها الكثيرون الآن باسم MBC 1) كأول محطة تلفزيونية فضائية مفتوحة يمتلكها القطاع الخاص، تبث على مدار الساعة. وقد بدأ بثها بتاريخ 18 سبتمبر 1991. وقد كان مقرها يقع بمدينة لندن(( المملكة المتحدة )) وكانت تقدم برامج ترفيهية وإخبارية أصبح لها مشاهدين كثيرين في جميع أرجاء الوطن العربي.

في عام 1994، أطلقت المحطة الإذاعية MBC FM التي تقدمت عالماً من الموسيقى الخليجية والعربية.

وفي عام 2002، انتقل مقر مركز نلفزيون الشرق الأوسط إلى دبي(( الإمارات العربية المتحدة )) وبالتحديد في مدينة دبي للإعلام. وعملت على توسيع نشاطاتها وتدشين محطات جديدة متخصصة في أمور معينة.

في عام 2003 تم إطلاق MBC 2 التي كانت ولا تزال متخصصة في عالم السينما والأفلام الأجنبية ، وخصوصاً الأمريكية منها. وهي تعد الآن إحدى أشهر المحطات المجانية المتخصصة في ذلك.

وفي نفس العام وتحديداً في 3 مارس 2003، أطلقت قناة العربية الفضائية وهي محطة إخبارية تعتبر رائدة في هذا المجال. وتبث على مدار الساعة. بالإضافة إلى نشرات الأخبار، تعرض البرامج التحليلية واللقاءات مع كبار الشخصيات السياسية وغير السياسية، وكذلك البرامج الوثائقية. وقد ظهرت بعد منافستها قناة الجزيرة الفضائية.

وسرعان ما أطلقت في عام 2004 (أي بعد حوالي عامين) محطة جديدة متخصصة في البرامج والمسلسلات الكرتونية للأطفال وهي MBC 3، بعد أن أدركت المجموعة بأن 40% من مشاهديها أعمارهم تقل عن 15 عاماً. فجاءت المحطة لتستهدف الجيل الجديد من المشاهدين صغار السن، وذلك عن طريق بث المسلسلات الكرتونية والبرامج الجديدة للأطفال. من أشهر المسلسلات التي تعرض فيها: يوغي (Yu-Gi-Oh)، وسلاحف النينجا، ولوني تونز (Looney Tunes)، وباتمان (Batman)، والفتى أسترو (Astro Boy).

في عام 2005 أطلقت قناة جديدة وهي MBC 4 مخصصة للبرامج والمسلسلات الأجنبية عموماً والأمريكية خصوصاً. وهي بشكل عام باللغة الإنجليزية ولكنها في كثير من الأحيان مترجمة إلى العربية. تعرض القناة أشهر البرامج الترفيهية مثل أوبرا (Oprah)، والدكتور فيل (Dr. Phil). والمسلسلات الأخرى مثل بيبر دينيس (Pepper Dennis) وميديم (Medium) و غرفة الطوارئ ER والعديد من المسلسلات الكوميدية كالسلسلة الشهيرة فريندز . بالإضافة إلى البرامج الإخبارية الحصرية المنقولة في ABC و CBS مثل صباح الخير أمريكا (Good Morning America)، و 60 دقيقة (60 Minutes ). والمسابقات المشهورة مثل جيوباردي (Jeopardy)، وعجلة الحظ (Wheel of Fortune). بالإضافة إلى "مجلات أخبار الفنانين" مثل ذي إنسايدر (The Insider)، وإنسايد إيديشن (Inside Edition). وكذلك حفلات توزيع الجوائز الموسيقية والسينمائية.

وفي نفس العام 2005 أطلقت المحطة قناة إذاعية أخرى وهي بانوراما FM، والتي تستهدف فئة الشباب في كافة أنحاء الوطن العربي. تبث القناة البرامج الحوارية، بالإضافة إلى أحدث الأغاني العربية. وفي وقت قصير استطاعت أن تملك عدداً كبيراً من المتابعين لها.

واطلقت في 5 مارس 2007 قناة جديده ، وهي قناة MBC Action، حيث تختص هذه القناة بالمسلسلات الأجنبية الأكشن مثل 24 و Prison Break و Lost ، مع عرض فيلم كل ليله



*** مؤسسة دبي للإعلام***


شركة إعلامية شبه رسمية موقعها في دبي بالإمارات . تملك 4 قنوات فضائية تبث من دبي . للشركة مجلس إدارة رئيسه الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم إمارة دبي .

القنوات :
تلفزيون دبي وهي قناة تبث على مدى 24 ساعة وتغطي معظم أنحاء الكرة الأرضية عبر السواتل الفضائية
دبي ون وهي قناة تبث باللغة الإنجليزية وتغطي كافة أنحاء الوطن العربي عبر العربسات والنايل سات.
دبي الرياضية وهي قناة تبث باللغة العربية مختصة بالرياضة وتغطي كافة أنحاء الوطن العربي عبر العربسات والنايل سات.
سما دبي وهي قناة تبث باللغة العربية وتختص بالوضع المحلي بالإمارات وتغطي كافة أنحاء الوطن العربي عبر العربسات والنايل سات.



************* قناة الجزيرة*****************





قناة الجزيرة محطة فضائيةقطرية استُوحي اسمها من شبه الجزيرة العربية. وكانت بدايتها في شهر أبريل من سنة 1996 م بدعم من حكومة قطر وبميزانية تجاوزت 150 مليون ريال. يذكر أنها أنشئت من طرف الأمير القطري وذلك ردا على الحصار الذي فرضته الدول الخليجية على قطر لعد انقلاب الأمير الحالي على أبيه.وكان الهدف من انشاء القناة مهاجمة الأنظمة الخليجية و العربية كنوع من الضغط. إلا أن صحافيي القناة و داعميها يجزمون أن الهدف من إنشاء المحطة هو إيجاد إعلام عربي مستقل ينقل للمواطن العربي الخبر بحيادية مما جعل قناة الجزيرة في غضون سنوات قليلة تصبح أكبر قناة إخبارية عربية من ناحية الانتشار( أكثر من 45 مليون مشاهد) وكانت سبباً قوياً في انطلاق قنوات فضائية أخرى بهدف منافستها. أما من أكثر أسباب شهرة قناة الجزيرة عالمياً هو تغطيتها لغزو أفغانستانوالعراق وبثها أشرطة أسامة بن لادن حصرياً.
كانت بداية القناة يتوظيف الكادر المؤهل من الفرع العربي لقناة BBC الأخبارية البريطانية في لندن بعد إلغاءها.
ولقد رفعت الجزيرة منذ البداية شعاراً لها هو "الرأي و الرأي الآخر" و كان التطبيق العملي لهذا الشعار واضحاً في البرامج الحوارية التي قدمتها و التي كانت جديدة تماماً على المشاهد العربي ، فبرامج أكثر من رأي و الاتجاه المعاكس بما تطرحه من آراء متعارضة واستضافة القناة لأصوات من قوى المعارضة العربية وحتى من القوى الإسلامية المعتدلة والراديكالية وإتاحة الفرصة لهم بعد أن كان الإعلام الرسمي العربي يغيب كل صوت لا يوافقه. ومن ناحية أخرى فتحت الجزيرة الباب لسماع رأي خبراء وسياسيين دوليين أجانب سواء كانوا أمريكيين أو أوروبيين وحتى الصحافيين والساسة الإسرائيليين. وكل هذه السياسة المفتوحة والمختلفة أحدثت أضطرابا في تقييم أداء القناة سواء من الناحية الرسمية أو من الناحية الشعبية. فالكثير من الحكومات العربية عادت الجزيرة لسماحها لقوى المعارضة بالظهور والتعبير عن آرائها وحتى الإساءة للقيادات العربية التي كانت بمثابة رموز لا يجوز المساس بها. أما عن الناحية الشعبية، فقد أعتبرها البعض صوتا غربيا تمارس سياسة الترويج للتطبيع مع إسرائيل والغرب مثل إذاعات البي بي سي وغيرها في حين أعتبرها البعض الآخر ثورة في الإعلام العربي وإحدى ملامح بدايات تحرره.
ومهما يكن من أمر فإن قناة الجزيرة أحدثت نقلة نوعية كبيرة جداً في الإعلام العربي، وهذا هو ما جعل السياسات وبعض الشعوب العربية تنظر بعين الريبة إليها ؛ لا لشيء إلا لأنهم لم يعتادوا على هذا النمط من الإعلام. ولم يفطن هؤلاء وأولئك إلى أن الغرب سبق هذه الخطوات بأمد بعيد.


***************يتبع -----------
avatar
lamia
مشرف قسم
مشرف قسم

انثى عدد الرسائل : 56
السنة : الثالثة
تاريخ التسجيل : 16/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز تابع

مُساهمة من طرف lamia في الأحد سبتمبر 28, 2008 12:54 am

*************قناة المجد الفضائية*****




قناة المجد الفضائية بدأت بثها بتاريخ 6 نوفمبر 2002 م الأول من رمضان عام 1423هـ .استمر البث التجريبي للقناة ستة أشهر. وبدأت اللحظات الأولى لبثها بأنشودة "قد منَّ الله علينا". وبدأت الدقيقة الأولى للبث ببرنامج مباشر وهو برنامج (أسرة واحدة)، في 1/3/1424هـ بدأت القناة بثها الرسمي. قناة المجد تنظم برامجها في سياق واحد وضعت سياستها الإعلامية وضوابطها الشرعية ضمن ثوابت إسلامية بواسطة هيئة مؤلفة من صالح بن عبد الرحمن الحصين، عبد الله بن منيع، عبد العزيز المسند، عبد الله المطلق، إبراهيم أبو عباة ، و القناة خالية من الموسيقى ولا تظهر على شاشاتها النساء.

المؤسسات الاعلامية الأجنبية الناطقة باللغة العربية

*****هيئة الإذاعة البريطانية
*****British Broadcasting Corporation




البي بي سي هيئة إعلامية مستقلة مقرها المملكة المتحدة، تأسست عام 1927، أما قبل ذلك فكان إسمها شركة الإذاعة البريطانية وكانت قد تأسست على يد مجموعة من الشركات الخاصة عام 1923. تضم الهيئة الآن شبكة من القنوات، و مؤسسات الانتاج، وقد اطلقت مؤخرا قناة إخبارية ناطقة بالعربية. تتسّم سياسة تناول وتقديم الأخبار في هيئة الإذاعة البريطانية بالشفافية والحياد إلى حد بعيد في تناول القضايا العالمية في عالم يسوده إختلاف شديد في الآراء والقناعات السياسية، تقول البي بي سي أن حيادها كمؤسسة إعلامية هو نتيجة لعدم تلقيها أي دعم حكومي لا من الحكومة البريطانية ولا من حكومة اخرى بل إن تمويلها الضخم بشكبة قنواتها التلفزيونية الفضائية والمحلية والإذاعات التي تديرها يأتي بشكل مباشر من المواطن البريطاني ومن خلال الضرائب التي تضعها الدولة على كل جهاز تلفاز في بريطانيا الذي في حال إمتلاكه على مالكه أن يدفع ضريبة سنوية تجمعها الحكومة البريطانية لتشكّل ميزانية عتيدة تذهب لتمويل البي بي سي بفروعها المختلفة.

وبتحررها من أية تبعية مادية من الحكومة البريطانية (الأمر الذي في حال وجوده قد يؤثر على انحيازها إلى الحكومة) فإن ال بي بي سي تتمتع بإستقلالية مادية تامة تتيح لها حرية تناول السياسة الإعلامية وفق ما يريده منها دافع الضرائب البريطاني (والذين هم بدورهم من أصول وعروق وخلفيات مختلفة) مما يجعل البي بي سي مؤسسة تحظى بثقة مشاهديها ومستمعيها حول العالم.



*********قناة الحرة******



قناة الحرة قناة إخبارية ناطقة بالعربية مقرها الولايات المتحدة و مدعومة و ممولة من الكونغرس الأمريكي . بدأت البث في 14 فبراير2004 على امتداد 22 قطرا عربيا . تعلن القناة أن أجندتها هي دعم أفكار الحرية و الديمقراطية في العالم العربي و تعزيز الجناح الليبرالي في العالم العربي مقابل الاتجاهات المتطرفة الأخرى . لكن الدعم المباشر لها من الحكومة اللأمركية يجعل الشارع العربي متشككا كثيرا حول القناة و اهدافها خصوصا في ظل انعدام الثقة بالولايات المتحدة الأمريكية .
تستقطب قناة الحرة عددا جيدا من الإعلاميين المعروفين ذوي النزعة الليبرالية عموما و تستضيف عددا كبيرا من الباحثين العرب في الولايات المتحدة مما يعطيها زخما ثقافيا جيدا .


**** أرجوا من كل من يملك معلومات حول شبكات أو قنوات أخرى أن يضعها كجزء تابع لهذا الموضوع لتكون مرجعا للباحثين
avatar
lamia
مشرف قسم
مشرف قسم

انثى عدد الرسائل : 56
السنة : الثالثة
تاريخ التسجيل : 16/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

متميز رد: تعريف بأهم الشبكات والقنوات الفضائية العربية

مُساهمة من طرف حفيظة42 في الإثنين ديسمبر 29, 2008 12:15 am

جزاك الله ألف خير أختي لامية على الموضوع
avatar
حفيظة42
المشرف العام
المشرف العام

انثى عدد الرسائل : 76
العمر : 28
السنة : الثالثة
تاريخ التسجيل : 23/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى