المواضيع الأخيرة
» كتاب نظريات الاتصال.مجانا
السبت أبريل 18, 2015 1:26 pm من طرف ريم الصالح

» كتاب الاتصال و فن الحوار لطلبة قسم التخرج
الجمعة أكتوبر 24, 2014 1:23 pm من طرف محمد العمر

» - مهارات الاتصال و فن الحوار- تحميل مجاني للكتاب
الجمعة أكتوبر 24, 2014 1:18 pm من طرف محمد العمر

» كتب ومواضيع مضغوطة عن الاتصال لجميع السنوات1و2و3و4 اعلام واتصال
الخميس أكتوبر 16, 2014 9:28 pm من طرف asterjiji

» كتب وبحوث علمية في الاعلام و الاتصال مضغوطة zip
الخميس أكتوبر 16, 2014 9:24 pm من طرف asterjiji

» كتاب هام جدا العلاقات العامة من 166صفحة
الخميس أكتوبر 09, 2014 3:36 pm من طرف kingyoucef

» كتاب سبل الإتصال...
الأحد يوليو 20, 2014 7:43 am من طرف احمد بومرزوقة

» الإتصال الخارجي في المؤسسة
الخميس يناير 09, 2014 10:43 pm من طرف salim.bensaadi.9

» نمودج عن صحيفة عمومية بطاقة تقنية اقتصاد الاعلام
الجمعة يناير 03, 2014 8:37 pm من طرف houda belle

» التشريع القانوني لالاعلام الالكتروني في الجزائر دراسة موقع الاداعة التلفزيون الصحافة و وكالة الانباء الجزائرية
الجمعة يناير 03, 2014 8:34 pm من طرف houda belle


مهارات المراسل التلفزيوني: (الحلقة الثانية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منقول مهارات المراسل التلفزيوني: (الحلقة الثانية)

مُساهمة من طرف منير عواد في الخميس ديسمبر 25, 2008 11:55 pm

مهارات المراسل التلفزيوني: (الحلقة الثانية)


تمرين التقرير ذو الصور الست الثابتة:
- تمرين يساعد على فهم لغة الصورة.
- يساعد على فهم تسلسل الصورة أو ما نسميه في التلفزيون بالــ Sequence
- نأتي بصور ثابتة في هذا التمرين ثم نجمعها لكي تخبرنا قصة دون استخدام الكلمات.
- الصور تتحدث في هذا التمرين.
- مثال بسيط: رتب الصورة في الرابط التالي بحيث تحكي القصة من بدايتها إلى نهايتها:
تمرين التقرير ذو اللقطات الست: ( لقطات الفيديو):
- الغرض من هذا التمرين لإثبات إمكانية إخبار القصة دون الحاجة إلى عدد كبير من الصور.
- ابدأ بمونتاج الصور أولا ثم اكتب النص وسجله بعد ذلك.
- ستة لقطات + مقابلات + وقفة المراسل+ التقرير لا يتجاوز دقيقة وخمسة وأربعين ثانية.
************************************
للتعمق في قصة خبرية معينة:
- تقرير من المراسل في الميدان.
- ثم تقرير آخر داخلي من صحفي في غرفة الأخبار( يستخدم الشرح مع الغرافكس على نفس الموضوع + ويستخدم صور حية عن القصة على الشاشة + يكون الصحفي الذي يعد التقرير الداخلي من مقر القناة التلفزيونية متخصصا أو لديه معلومات جيدة حول الموضوع الذي يعمل عنه تقريرا).
- يستحسن أن يستخدم الصحفي صاحب التقرير الداخلي ماسميناه (قائمة اللقطات) لمعرفة متى يتحرك الغرافكس وما هي اللقطة التالية.
************************************
التقارير التحقيقة Investigative Reporting
ابتدع مصطلح الصحافة التحقيقة عام ألف وتسعمائة وستة وأربعين، واشتهر على مستوى العالم بعد فضيحة ووتر غايت Watergate الشهيرة.

الهدف من التقرير التحقيقي:
- تعمل التقارير التحقيقية لكشف الفساد والظلم الرسمي خاصة.
- الصحافة التحقيقية تختص في البحث للكشف عن معلومات وحقائق يستحيل الكشف عنها بالطرق التقليدية لجمع المعلومات.
- يسمح للصحفي أن ينتهك بعض القوانين في التحقيق إذا أراد الكشف عن فساد مستشر في المجتمع حيث إن حجته الذهبية حينها هو أنه يتجاوز القانون أحيانا لمصلحة المجتمع خاصة إذا كان مظلوما.
- لكن إذا تم الكشف عن وسائل الصحفي فينبغي عليه أن يكون له المبرر الكافي (مبرر مصلحة المجتمع أهم مبرر يمكن أن يستخدمه) وإلا سيعرض نفسه للعقاب ولا يضمن له هذا المبرر النجاة من العقاب.
لذلك يحتاج العمل في العمل التحقيقي إلى نوع من الشجاعة، فقد تغير نتيجة التحقيق تاريخ دولة ما أو تحدث ثورة في المجتمع، وذلك هو النصر الذي يحققه الصحفي.



المبدأين الأساسين للصحافة التحقيقية:
1. المصدر الرئيسي للمعلومات: Prime Source : في المجتمعات المضطهدة خاصة عندما يفشي لك أحد الناس (المصدر الرئيسي) عن ظلم اجتماعي وقع عليه أو على عائلته أو معارفه أو عن واقعة فساد في دائرة من الدوائر فإنه يعطيك خيطا من المعلومات وأنت تقوم بالتحقيق في الموضوع.
* قد يكون المصدر الرئيس له أغراضه وأجندته الخاصة، لذلك ينبغي على الصحفي أن ينتبه لذلك.
* بموجب القانون فإنه يحق للصحفي الاحتفاظ بسرية مصادره.
*عندما يكتشف الصحفي أنه تم خداعه أو تضليله من قبل المصدر الرئيسي (ذو الأجندة الخاصة) فإن له أن يكشف عن هوية المصدر.
2. استخدام مصدرين للمعلومات.
أي استخدام أكثر من مصدر للمعلومات.
هناك دافعين للصحفي المحقق:
- ما يشعر به من غضب وعدم رضا: حين يرى وقوع ظلم اجتماعي قد يقع عليه كإنسان في أي وقت.
- الفضول واستحواذ فكرة التحقيق عليه حتى تصبح هاجسا يكون مستعدا للتضحية براحته من أجلها.
************************************




المقابلات Interviews

1. المقابلة المتقدمة:

اعرف هدفك من المقابلة. (ما الذي تريده من القابلة؟)

*هل تريد حقائق.

*تحليل.
*رأي أو تعليق: (في هذه الحالة قم ببعض البحث مقدما لمعرفة مواقف الضيف)
*ردود فعل.
*شرح وتبرير.
*التحدي.
2. مقابلات الأخبار: (النقاط القادمة بعضها لمقابلات الأخبار وبعضها الآخر تسري على أنواع المقابلات الأخرى)
- حدد نقطتين رئيستين تود الخروج بهما من القابلة.
- اختر ضيفك بعناية لتوفير الوقت.
- اجر بحثا ولو سريعا بشكل مقتضب مقدما.
- (بإمكانك السؤال كالتالي: لقد قلت فيما سبق كذا وكذا.. وأنت الآن تقول بعكس ذلك.. لماذا؟.. ما الذي تغير؟!) - يدل ذلك على معرفة مواقف ضيفك السابقة واللاحقة.
- لا تدع الضيف يخوض في الحديث عن خلفيات الموضوع إذا لم تكن هناك حاجة لذلك. وفر أنت عليه ذلك بحديثك عن خلفية الموضوع واجعله فقط يجيب على السؤال.
- لا تدع الضيف يعدد عليك قائمة من العناصر في الموضوع. (إذا قال لدي أربعة نقاط فقل له ما هو رقم واحد، ثم تقول له بأنك ستكتفي برقم واحد مثلا. حتى لا يعد عليك كل القائمة - بذلك تتمكن من السيطرة على مجرى المقابلة.
- ابق الاتصال البصري (Eye contact)، ذلك يدل على أنك تستمع إليه.
- كن محاميا للشيطان Devil Advocate (يعني أن تتبنى الرأي المعارض ولكن يجب أن تعرف أصحاب الرأي المعارض على وجه التحديد فقد تصادف ضيفا متعبا).
- استخدم صيغة ماذا؟ (اسأل ما الذي حدث؟ + ماذا يعني؟ ما هو رد فعلك على ....)
- صيغة لماذا؟ (تعتبر لماذا مقدمة لسؤال اختراقي جيد)
- من؟ (من المسئول؟)
- أين؟
- هل؟ (هل تعتقد أو تظن أن.....+ هل صحيح أن ... + قد يكون جواب السؤال الذي يبدأ بهل نعم أو لا فانتبه لتلك الإجابة القصيرة التي قد لا تعطي المشاهد ما يريد، إلا إذا كان الجواب المطلوب هو لا أو نعم وذلك حين يود المشاهدون سماع ذلك مباشرة من الضيف مثلا: هل حدث وأن تعاونتم مع أعداء الأمة لقلب نظام الحكم؟؟ يجيب الضيف: نعم. = جواب قصير ولكن مهم)
- صغ السؤال بطريقة تثير جوابا شافيا.
- خطط لخياراتك.
- كن منصفا (ابتعد عن التحيز)
- انتبه للوقت المتاح.
- المثابرة + الواقعية والجدية دون قسوة .
- انتبه للأسئلة التكميلية التي تكمل الإجابة لك.
- الهجوم على الضيوف يكون لذوي الخبرات من مقدمي المقابلات ولكن انتبه لمراوغة الضيف.
- ابتعد عن المعاملة الخاصة مع الضيف (لا تعط الأسئلة للضيف + يحاول الضيف خاصة إذا كان مسئولا أن يحملك على الإذعان له كمقدم للمقابلة فانتبه لذلك)
- تذكر أنك تمثل الجمهور وأنت تمثل مصلحة الجمهور.
- لا مانع من إعطاء الضيوف محاور الأسئلة، أو ما تدور حوله الأسئلة، ولكن ليس الأسئلة المباشرة.
- إذا وضع الضيف شروطا بألا تسأله سؤالا معينا فتفهم شروطه لكن لا تقبلها ولك أن تسأل تلك الأسئلة لأنك لم تقبلها.
- بإمكانك تكرار السؤال إلى أن يجيب الضيف (استخدم أساليب متنوعة لنفس السؤال).
- اكتب الأسئلة واحفظها واكتب محاورها فقط (ذلك يساعدك على إلقاء السؤال بطريقة طبيعية + يظل الاتصال البصري مع الضيف = أي أنك تستمع).
- مهارات التدخل أثناء حديث الضيف (انتظر لحظة الصمت والتنفس (الشهيق والزفير) وأدخل كلماتك برفق وكأنك تتسلل برفق).
- راقب لغة الجسد (بإمكانك أن تلعب دور المرآة للضيف بتقليد وضعته في جلسته وحركاته Mirroring the guest)
- استخدم الصمت (الصمت قد يكون سؤالا جيدا + ابق صامتا وانظر إلى الضيف بطريقة يستشف منها أنك تقول له: أخبرني المزيد..! ) + بإمكانك بالصمت والاتصال البصري مع الضيف أن تضغط عليه أو تغريه بقول المزيد.
- لا تستخدم حركات الجسد أو الأصوات التي تدل على أنك موافق على كلام الضيف مثل هز الرأس أو بعض اللوازم مثل: آه ..آها.. ها )
- تذكر دائما أن الموضوع برمته هو للجمهور.



*********************************
أرحب بأي نقاش حول هذه الحلقات - خاصة إذا كان هناك ما يحتاج إلى شرح .
نستكمل في الحلقة المقبلة

_________________
[img]
avatar
منير عواد
مشرف قسم
مشرف قسم

ذكر عدد الرسائل : 246
السنة : ماجيستير
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى