المواضيع الأخيرة
» كتاب نظريات الاتصال.مجانا
السبت أبريل 18, 2015 1:26 pm من طرف ريم الصالح

» كتاب الاتصال و فن الحوار لطلبة قسم التخرج
الجمعة أكتوبر 24, 2014 1:23 pm من طرف محمد العمر

» - مهارات الاتصال و فن الحوار- تحميل مجاني للكتاب
الجمعة أكتوبر 24, 2014 1:18 pm من طرف محمد العمر

» كتب ومواضيع مضغوطة عن الاتصال لجميع السنوات1و2و3و4 اعلام واتصال
الخميس أكتوبر 16, 2014 9:28 pm من طرف asterjiji

» كتب وبحوث علمية في الاعلام و الاتصال مضغوطة zip
الخميس أكتوبر 16, 2014 9:24 pm من طرف asterjiji

» كتاب هام جدا العلاقات العامة من 166صفحة
الخميس أكتوبر 09, 2014 3:36 pm من طرف kingyoucef

» كتاب سبل الإتصال...
الأحد يوليو 20, 2014 7:43 am من طرف احمد بومرزوقة

» الإتصال الخارجي في المؤسسة
الخميس يناير 09, 2014 10:43 pm من طرف salim.bensaadi.9

» نمودج عن صحيفة عمومية بطاقة تقنية اقتصاد الاعلام
الجمعة يناير 03, 2014 8:37 pm من طرف houda belle

» التشريع القانوني لالاعلام الالكتروني في الجزائر دراسة موقع الاداعة التلفزيون الصحافة و وكالة الانباء الجزائرية
الجمعة يناير 03, 2014 8:34 pm من طرف houda belle


المراسل التلفزيوني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منقول المراسل التلفزيوني

مُساهمة من طرف منير عواد في الخميس ديسمبر 25, 2008 11:50 pm

المراسل التلفزيوني

محمد كمال تولا - الجزيرة توك

مهارات المراسل التلفزيوني: (الحلقة الأولى)



ما هو خبر وما ليس بخبر:
الخبر:
- الحدث المهم
- الحدث المشوق
(كيف نجعل المهم مشوقا للجمهور)
هناك باستمرار مفهوم عام للخبر وأهميته يخضع للثقافات ويختلف من مجتمع لآخر.
- الخبر هو ما يحدده الصحفي أنه خبر .
ما ليس بخبر:
- الدعاية
- الإعلان
- التحليل
- الرأي
************************************************** ***

الصورة

أهمية تعلم ما تمثله الصورة بالنسبة للتلفزيون + ومعرفة كيفية استخدامات
الصورة في التلفزيونية.

لماذا التلفزيون؟

- لأن للصورة تأثيرا عميقا.
- العين تغلب الأذن.
- بقاء الصورة في الذاكرة (قوة الصور المرئية على عقل الإنسان).

الألوان:

- رسائل الألوان (الألوان ومعانيها وما تحويه من رسائل تصل للمشاهد)

- الألوان وما تمثلها وتأثيراتها على المضمون التلفزيوني ( هناك ألوان مريحة
مثلا الأزرق+ وألوان مثيرة مثل الأحمر...)

- الألوان وإضفاء التميز على الصورة التلفزيونية (حين تعطي الألوان هوية للصورة)

************************************************** ***

تحضيرات ما قبل التصوير

- كتابة نص أولي
- استخدام الصور الجذابة في بداية التقرير

- يفضل عدم الإفراط في استخدام حركة عدسة الكاميرا (الزووم ) إلا لسبب أو للإخبار
عن أهمية المادة المصورة.

- ثلاثة عناصر مهمة جدا في أي لقطة مصورة: العمق + التكوين + التباين)

******************************************
التقرير التلفزيوني المتميز

- صور مختلفة الزوايا

- الاهتمام بالعمق والتباين في الألوان وتكوين الصورة

- الصور التفصيلية: فالتلفزيون هو عبارة عن صور تفصيلية.

- اللقطات المقربة: التلفزيون هو وسيلة اللقطات المقربة.

- التعامل مع المصور على أنه صحفي تلفزيوني حتى يعرف أفكار القصة ويركز
على القصة صوريا.

- إذا كان لدينا مقابلتين لنفس الشخص قد نسجل صوت الشخص على صور
في المقابلة الثانية قبل أن تظهر صورته ثم تظهر صورته.

- الـــ Cutaways هي أي لقطة نلتقطها من خارج إطار الشاشة أثناء مقابلة ما.
وتكون لقطة حيادية. ويجب أن تكون مناسبة لموضوع القصة.

- أما الــ Cutin فهي أي لقطة نأخذها من داخل إطار الشاشة.

- يفضل دائما أخذ اللقطات بطريقة التسلسل المنطقي فنأخذ لقطات ثلاثة: لقطة واسعة
+ ثم متوسطة + ثم قريبة. (ذلك يساعد كثيرا في المونتاج + كما يساعد في الكتابة للصورة).

*********************************************



الكتابة للتلفزيون

- معرفة كم كلمة تقرأ في الثانية.

- إعداد قائمة اللقطات.

- الصورة أولا (أعط الأولوية للصورة + ضع اللقطات المفتاحية في الاعتبار)
- الكلمات في المرتبة الثانية.

****************************
قبل الذهاب إلى الميدان

اسأل نفسك:

- ما هي القصة؟
(إذا لم تستطع أن تجيب عن هذا السؤال في جملة واحدة فأنت لا تعرف قصتك).

- ما هي النقطة المركزية + ومن أي الزوايا تتناول القصة؟

الزوايا: (الإنسان + قرارات + القضية).

قد تبدأ بالإنسان وتنتهي بالإنسان.

- لا تقل كل شيء في الفقرة الأولى من التقرير ( أما إذا لخصت القصة في الفقرة
الأولى فاكتب بعض النقاط الغامضة التي تسحب المشاهدة وتجذبه لمتابعة بقية التقرير).

- دعم القصة بالحقائق.

- هل القصة تلفزيونية؟ (فكر مليا ودائما في كيفية تحويل الأفكار إلى صورة تلفزيونية).

- اقبل التحدي أو انسحب (صارع من أجل عمل قصة تلفزيونية جيدة + إذا كانت
القصة لا تستحق فانسحب)

قواعد ذهبية:

- لا تخدع الجمهور

- لا تربك الجمهور

لتكون مقدما جيدا تحتاج إلى:

- صوت جيد للحديث

- اللفظ الصحيح

- الأداء والإلقاء والبيان في النطق.

- الحركات الجسدية المصاحبة.

- مناسبة الصوت لمزاج النص.

****************************
نصائح للتقرير الجيد

- اكتب بكلمات بسيطة ما تريد أن تقول باختصار.

- سجل نقاطا بعد تفحص صورك.

- بداية قوية للتقرير (عنصر مؤثر في بداية القصة)

- اذكر حادثة أو حقيقة واحدة في الجملة الواحدة.

- اكتب بالطريقة التي تتحدث بها أو بطريقة أقرب.

- قبل التسجيل اقرأ نص التقرير بصوت مرتفع (ستكتشف الكثير من الأمور
التي تحتاج إلى تصحيح).

- التزم بلغة سهلة واضحة (ابدأ بجملة ذات حقيقة أو حادثة واحدة).

- اكتب لتعبر لا لتؤثر (to express not to impress)

- ابتعد قدر المستطاع عن استخدام الجمل المعترضة ووضع الكلمات في فواصل.
(ابدأ جملة جديدة).

- دع التقرير يتنفس. (اسمح بلحظات صمت في التقرير).

- استخدم الصوت الطبيعي بطريقة لائقة.

- ابدأ بنقاط الحدث دائما.

- تجنب الإكثار من الأرقام والإحصاءات (استخدم الغرافكس)

- تجنب الكيليشيهات (وهي الجمل والأمثال والحكم والعبارات المكررة التي
ملها المشاهد) اكتب بأسلوبك الخاص.

- تجنب الكتابة الوصفية (لا تضيف جديدا + قد تخرج عن الموضوعية + اقرأ نصك
وحاول التخلص من العبارات الوصفية).

- الخاتمة القوية (استخلاصك من القصة + المشاهد يحكم على القصة من نهايتها
+ احتفظ ببعض المعلومات للنهاية).

- اجعل النص دائما بسيطا لأنك تكتب للأذن (وتذكر العين تغلب الأذن).

***************************************



Piece To Camera ظهور المراسل في التقرير وهو يتحدث

هناك بعض الأمور المهمة التي تأخذ في الاعتبار:
- الوقوف في مكان له علاقة بالقصة.
- اعرف لماذا تقوم بها.
- سياسة المحطة الإخبارية.
- لإظهار أننا هناك.
- تعريف بالمحطة.
- إظهار حقيقة يصعب على الكاميرا إظهارها.
- تضفي المصداقية.
- لإعطاء مختصر القصة أو الحدث.
- للاشتراك في حدث معين
- لاستعراض شيء معين (مثل أن يكون شيء في يد المراسل أو يشير على شيء).
- تحدث على الكاميرا وليس إلى الكاميرا.
- اعرف ما ذا ستقول في الوقفة (لا تزد على ثلاثة جمل من خمس عشرة إلى عشرين
ثانية + إذا كان لديك كلام كثير مثل الأقوال المقتبسة فسوف تطول البيس تو كاميرا
ولا بأس باستخدام مفكرة لكن الجمهور يفضل ان يراك بدون مفكرة).

- الظهور يكون بشكل مناسب

- لا تتململ في الوقفة بإظهار حركات عصبية تظهر أنك متوتر.

- استخدم حركاتك الطبيعية.

- في لقطات المشي امش أولا ثم تحدث + ثم أنه كلامك وأكمل المشي. (المشي في
اللقطة إذا كان هناك داع لذلك فقط).

- تحرك ببعض أعضاء جسمك (التفت بوجهك إذا كان لذلك معنى أو أشر بيدك لما
له علاقة بالقصة).

_________________
[img]
avatar
منير عواد
مشرف قسم
مشرف قسم

ذكر عدد الرسائل : 246
السنة : ماجيستير
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى