المواضيع الأخيرة
» كتاب نظريات الاتصال.مجانا
السبت أبريل 18, 2015 1:26 pm من طرف ريم الصالح

» كتاب الاتصال و فن الحوار لطلبة قسم التخرج
الجمعة أكتوبر 24, 2014 1:23 pm من طرف محمد العمر

» - مهارات الاتصال و فن الحوار- تحميل مجاني للكتاب
الجمعة أكتوبر 24, 2014 1:18 pm من طرف محمد العمر

» كتب ومواضيع مضغوطة عن الاتصال لجميع السنوات1و2و3و4 اعلام واتصال
الخميس أكتوبر 16, 2014 9:28 pm من طرف asterjiji

» كتب وبحوث علمية في الاعلام و الاتصال مضغوطة zip
الخميس أكتوبر 16, 2014 9:24 pm من طرف asterjiji

» كتاب هام جدا العلاقات العامة من 166صفحة
الخميس أكتوبر 09, 2014 3:36 pm من طرف kingyoucef

» كتاب سبل الإتصال...
الأحد يوليو 20, 2014 7:43 am من طرف احمد بومرزوقة

» الإتصال الخارجي في المؤسسة
الخميس يناير 09, 2014 10:43 pm من طرف salim.bensaadi.9

» نمودج عن صحيفة عمومية بطاقة تقنية اقتصاد الاعلام
الجمعة يناير 03, 2014 8:37 pm من طرف houda belle

» التشريع القانوني لالاعلام الالكتروني في الجزائر دراسة موقع الاداعة التلفزيون الصحافة و وكالة الانباء الجزائرية
الجمعة يناير 03, 2014 8:34 pm من طرف houda belle


ميثاق الشرف الإعلامي العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد ميثاق الشرف الإعلامي العربي

مُساهمة من طرف منير عواد في السبت ديسمبر 13, 2008 5:50 pm

تنفيذا لميثاق التضامن العربى الصادر عن مؤتمر القمة بالدار البيضاء في 15/9/1965وانطلاقا من سائر التوصيات والقرارات الصادرة عن المؤتمرات القمة ومجلس جامعة الدول العربية ومجلس وزراء الاعلام العرب التى استهدفت ايجاد سياسة اعلامية بناءة على الصعيدين القومى والانسانى .
والتزاما بتوصيات اللجنة الدائمة للاعلام العربي، في دوري انعقادها الثلاثين والحادى والثلاثين والتى نصت على ضرورة وضع ميثاق شرف اعلامى عربى قومى .
وعملا بالمواثيق والاتفاقات الدولية ، واستلهاما لنصوص المواثيق والاتفاقات العربية ، وإيمانا بالدور الكبير للاعلام فى تعبئة الراى العام فى الوطن العربى لتقرير المصائر القومية فى هذة المرحلة الدقيقة الحاسمة من تاريخ العرب المعاصر، وصولا آلي تحقيق الوحدة العربية .
وحفاظا على الرسالة الاعلامية وسمو أهدافها الوطنية والقومية والإنسانية وفى ضوء التطور السريع الذى طرأ على وسائل الاتصال بين الدول والشعوب والأمر الذى يسر المزيد من تقصى المعلومات وتبادلها وتصميمها ، وفرض نظرة جديدة على الاعلام بصفتة عملا رائدا ذا رسالة حضارية أساسية بعيدة الأثر فى حياة الأفراد والجماعات
فقد تم الاتفاق على اعلان ميثاق الشرف الاعلامى الآتى نصه :

أولاً فى المبادئ العامة :

- المادة الأولى :
يقوم الأعلام على حقين حق التعبير وحق الاطلاع وهو يكمن بالتالي في صلب كل نشاط إنمائي على صعيد المعرفة والثقافة والتربية ولذلك تعين علية أن يعمل على تأكيد القيم الدينية والأخلاقية الثابتة والمثل العليا المتراكمة في التراث البشرى وأن ينشد الحقيقة المجردة في خدمة الحق والخير ويسعى إلى شد الأواصر وتعميق التفاهم والتفاعل والتبادل ماديا ومعنويا في المجتمع العربي والدولي .

- المادة الثانية :
إن حرية التعبير شرط أساسي للإعلام الناجح وهى مكسب حضاري تحقق عبر الكفاح الإنساني الطويل وجزء لا يتجزأ من الحريات الأساسية المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان إن حرية التعبير شرط أساسى للإعلام الناجح وهى مكسب حضارى تحقق عبر الكفاح الانسانى الطويل وجزء لا يتجزأ من الحريات الأساسية المنصوص عليها فى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ولكن المسؤولية شرط أساسي لممارسة هذه الحرية بحيث لا تتجاوز حد ود حريات الآخرين .

ثانيا فى المسؤوليات :

- المادة الثالثة :
تتحمل وسائل الأعلام العربية مسؤولية خاصة تجاه الإنسان العربي وهى تلتزم بأن تقدم له الحقيقة الخالصة الهادفة إلى خدمة قضاياه وأن تعمل على تكامل شخصيته القومية وإنمائها فكريا وثقافيا واجتماعيا وسياسيا وإظهار حقوقه وحرياته الأساسية وترسيخ إيمانه بالقيم الروحية والمبادئ الخلقية الأصلية وعلى تربية الشباب على احترام حقوق الإنسان والاعتداد بشخصيته القومية وتنمية حس الإنسان بواجباته تجاه مجتمعة ووطنه وأمته العربية .

- المادة الرابعة :
على وسائل الأعلام العربي أن تعترف بالوطن وتراثه وتاريخه وإمكاناته البشرية والمادية والمعنوية وعدالة قضاياه الأساسية .

- المادة الخامسة :
تحرص وسائل الأعلام العربية على مبدأ التضامن العربي في كل ما تقدمه للرأي العام في الداخل والخارج . وتسهم بإمكاناتها جميعا في تدعيم التفاهم والتعاون بين الدول العربية وتتجنب نشر كل ما من شأنه الإساءة إلى التضامن الربى وتمتنع عن توجيه الحملات ذات الطابع الشخصي

- المادة السادسة :
تحرص وسائل الأعلام العربية على رفض مبادئ التمييز العنصري . والعصبية الدينية والتعصب بجميع أشكاله وهى تناضل في سبيل المبادئ العادلة وحق الشعوب في تقرير مصيرها وحق الأفراد في الحرية والكرامة ، وكذلك تلتزم وسائل الأعلام العربية بالنضال ضد الاستعمار بجميع أشكاله والعدوان بمختلف أساليبه وبمساندة الشعوب النامية ودول عدم الانحياز وبالتنسيق مع أصدقاء العرب من رجال الأعلام للتأثير على مراكز القوة في الرأي العام العالمي لما فيه خير العرب وخير أصدقائهم .

- المادة السابعة :
يلتزم الإعلاميون العرب بالصدق والأمانة فى تأديتهم لرسالتهم ويمتنعون عن اتباع الأساليب التى تتعرض بطريقة مباشرة أو غير مباشرة للطعن فى كرامة الشعوب مع احترام سيادتها الوطنية واختياراتها الأساسية وعدم التدخل فى شؤونها الداخلية وعدم تحويل الإعلام إلى أداة للتحريض على استعمال العنف وعدم التجريح بالنسبة لرؤساء الدول والانحراف بالجدل عن جادة الاعتدال حرصا على قدسية الرسالة الإعلامية وشرفها .

- المادة الثامنة :
يلتزم الإعلاميون العرب بالصدق والموضوعية فى نشر الأنباء والتعليقـــات ويمتنعون عن اعتماد الوسائل غير المشروعة فى الحصول على الأخبار والصور والوثائق وغيرها من مواد الإعلام ويحافظون على سرية مصادر الأخبار إلا فيما يمس الأمن الوطنى والقومى ويعتبر الافتراء أو الاتهام دون دليل من الأخطاء الجسيمة التي تتعارض مع أخلاقيات مهنة الإعلام ويلتزم الإعلاميون بتكذيب أو تصويب الأنباء آلتي يثبت عدم صحتها .

- المادة التاسعة :
يحافظ الإعلاميون العرب على سلامة اللغة العربية وبلاغتها ويصونونها من مزالق العامية والعجمي ويعملون على نشرها بين أبناء الأمة العربية لتحل تدريجيًا محل اللهجات العامة وذلك دعماً للتفاهم بينهم .

- المادة العاشرة :
يتعين على وسائل الإعلام العربى أن تعطى أهمية خاصة للأخبار والمواد الإعلامية العربية عامة وللأخبار والمواد الإعلامية التى تقدمها وكالات الأنباء العربية والصديقة خاصة .

- المادة الحادية عشر :
يعمل الاعلاميون العرب على ابراز الكفاءات والمواهب الفردية والتجارب لأبناء الأمة العربية أكتشافها فى صفوف الأجيال الصاعدة وابرازها .

ثالثا فى واجبات الحكومات والمؤسسات :

- المادة الثانية عشر :
تكفل الحكومات العربية حرية الضمير المهني للعالمين في حقل الأعلام العربي وتسهل لهم أمر القيام بواجبهم في نطاق روح هذا الميثاق وعلى ضوء الأهداف العربية الكبرى المتفق عليها .

- المادة الثالثة عشر :
تكفل الحكومات العربية حرية تنقل الاعلاميين العرب فى مختلف أرجاء الوطن العربى كما تكفل لهم حرية العمل والتنظيم المهنى .

- المادة الرابعة عشر :
تسهل الحكومات العربية حرية انتقال وتداول الصحف العربية وسريان الأخبار المذاعة ولا تلجأ إلى المصادرة أو الرقابة إلا عند الضرورة القصوى .

- المادة الخامسة عشر :
إن حق المؤلف يكفلة القانون ويتعين وضع التشريعات اللازمة لحماية هذا الحق فى الدول العربية كافة .

_________________
[img]
avatar
منير عواد
مشرف قسم
مشرف قسم

ذكر عدد الرسائل : 246
السنة : ماجيستير
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى