المواضيع الأخيرة
» كتاب نظريات الاتصال.مجانا
السبت أبريل 18, 2015 1:26 pm من طرف ريم الصالح

» كتاب الاتصال و فن الحوار لطلبة قسم التخرج
الجمعة أكتوبر 24, 2014 1:23 pm من طرف محمد العمر

» - مهارات الاتصال و فن الحوار- تحميل مجاني للكتاب
الجمعة أكتوبر 24, 2014 1:18 pm من طرف محمد العمر

» كتب ومواضيع مضغوطة عن الاتصال لجميع السنوات1و2و3و4 اعلام واتصال
الخميس أكتوبر 16, 2014 9:28 pm من طرف asterjiji

» كتب وبحوث علمية في الاعلام و الاتصال مضغوطة zip
الخميس أكتوبر 16, 2014 9:24 pm من طرف asterjiji

» كتاب هام جدا العلاقات العامة من 166صفحة
الخميس أكتوبر 09, 2014 3:36 pm من طرف kingyoucef

» كتاب سبل الإتصال...
الأحد يوليو 20, 2014 7:43 am من طرف احمد بومرزوقة

» الإتصال الخارجي في المؤسسة
الخميس يناير 09, 2014 10:43 pm من طرف salim.bensaadi.9

» نمودج عن صحيفة عمومية بطاقة تقنية اقتصاد الاعلام
الجمعة يناير 03, 2014 8:37 pm من طرف houda belle

» التشريع القانوني لالاعلام الالكتروني في الجزائر دراسة موقع الاداعة التلفزيون الصحافة و وكالة الانباء الجزائرية
الجمعة يناير 03, 2014 8:34 pm من طرف houda belle


الانتاج التلفزيوني و حركات الكاميرا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اقرا موضوعي الانتاج التلفزيوني و حركات الكاميرا

مُساهمة من طرف صحفية المستقبل في الأربعاء ديسمبر 10, 2008 6:12 pm

لاgالإنتــاج التلفزيونــي


حركــــات الكاميــــرا

حركات الكاميرا
إن لحركة الكاميرا قواعد وقوانين حرفية على المخرج والمصور أن يدركاها ويتفهماها تماما
ويجب احترامها ولا يسمح بالخروج عنها إلا إذا كانت هناك أسباب وجيهة لذلك وان لعين الإنسان
زاوية رؤية تبلغ حوالي 100 درجة ولكن هذا لا يعني أن الإنسان يرى الأشياء وكأنها في لقطة واحده
عريضة الزاوية وإنما تتبدل اللقطات لا شعوريا عن طريق الحس الباطني والكاميرا مثل العين تماما
إذا فالكاميرا ذات اليمين وذات الشمال أو للخلف يفسد ذوق المشاهد ويتعب عينيه ويضيع التسلسل
لدية ويشل فكره كما أن نظافة ارض الاستديو مهمة جدا لتحريك الكاميرا دون أن تهتز أو يصيبها
أي ارتجاج كما أن استعمال العدسات الضيقة الزاوية في الكاميرات المتحركة أمر غير مرغوب فيه
إذ أنها تفضح الكاميرا أثناء الاهتزاز فحركة الكاميرا يجب أن تتم بأسلوب غير ملحوظ بالنسبة للمشاهد
حتى لا تؤثر على تركيزه إذ أن اهتزاز الكاميرا وحركتها تخرجه من الاندماج في متابعة العمل أما إذا
اضطررت لكسر أي قاعدة من القواعد الأساسية للتصوير التلفزيوني فيجب أن يكون هناك هدف تسعى
إلى تحقيقه.
هذه بعض النقاط التي يجب مراعاتها لحركة الكاميرا:
على المخرج تحديد نقطة بداية الحركة من اين يبدأ واين تنتهي كي يتفادى عملية تخطي حاجز الديكور.
يجب مراعات فرصة للمصور للبدء في الحركة.اذا كان حامل الكاميرا او القاعدة ثقيلاً يستحسن
الاستغناء عن حركة الكاميرا القوسية.يجب تعيين مساعد للمصور لمساعدته على حمل الكاميرا
ودفع الكاميرا مع المصور.اذا كنت مضطراً لاستعمال عدسات ضيقة الزاوية أثناء دفع الكاميرا
فيجب أن يتم ذلك بحذر شديد كي لا تهتز الكاميرا او يظهر ذلك جلياً في اللقطات.
تذكر أن الكاميرا في تحركها تبتعد المسافة او تقترب حسب ماهو مطلوب وفي هذه الحالة يضيع
التركيز البؤري ( focus) فيجيب الانتباه الشديد من المصور وان تكون يده على زر التحكم
ببؤرة العدسة للتحكم حسب المسافة المتغيرة بين الكاميرا والمنظور
وتنقسم حركة الكاميرا الى ثلاثة انواع هي:-
أ-حركة الزوووم:-
في هذه اللقطة لا تتحرك الكاميرا على الاطلاق
وان كانت الصورة الناتجة تشبه تماماً حركة الكاميرا الى الامام او الخلف
وتتم هذه اللقطة بواسطة عدسة الزووم, وهي عدسة تسمح بتعدد البعد البؤري بسرعه اثناء التصوير
دون توقف او تقطع. ففي حاله التقريب (zoom in) يتغير حجم المنور من المنظر العام الى المتوسط فالكبير
اما في حاله التبعيد (zoom out) فإن حجم المنظور يتغير من المنظر الكبير الى المتوسطة فالعام,
ويتم ذلك بتغير البعد البؤري للعدسة أثناء التصوير دون توقف او تقطع كما سبق القول. (علماً انه يوجد
على مفتاح تحريك الزووم حرف Tوهو اختصار كلمة TITE ANGEL وتعني تضييق او تصغير العدسة,
وحرف W وهو اختصار كلمة WIDE ANGEL وتعني تكبير او تعريض زاوية العدسة.


ب- حركة حامل الكاميرا:-
1.ادفع الكاميرا للامام DOLLY IN
دفع الكاميرا بقاعدتها للامام .
وفيها يجب ان تكون آخر نقطة تصل فيها الكاميرا الى المنظور يجب ان لا تتجاوز 1.5 متر
وذلك كي لا يقع ظل الكاميرا على المنظور ولا يجب ان تستعمل هذه الحركة بزاوية
اقل من 24 درجة وذلك كي لا تهتز اللقطة اثناء الحركة.
2- تحريك الكاميرا للخلف DOLLY OUT
حرك الكاميرا بقاعدتها للخلف . ويجب ارشاد المصور الى آخر نقطة يراد عندها التوقف,
ومن الأفضل وضع علامة على الارض , واحذر أن تتجاوز الكاميرا باللقطة حدود الديكور.

3 حركة جانبية الى اليمين TRUCK RIGHT
تحرك الكاميرا بقاعدتها الى اليمين. ولا تقم بهذه الحركة بعدسة زاويتها اقل من 24 درجة
كي لا تحصل على صورة مرتجة. وضع علامة للمصور عند نهاية الحركة.
4 حركة جانبية الى اليسار TRUCK LEFT
تحريك الكاميرا بقاعدتها الى اليسار , ويمكن وضع علامات للمصور لتحديد نهاية الحركة
وان استعمال زاوية عدسة اقل من 24 درجة تفضح اهتزاز الصورة


5.حركة قوسين ARC
حركة قوسية بقاعدتها , بأن تحرك الكاميرا دائرياً حول المنظور بإتجاه اليمين او اليسار.
ولا ينصح بإستعمال الحركة بزاوية ضيقة اقل من 24 درجة
وتساعد هذه الحركة في أخذ القطات للمنظور من جميع الاتجاهات. ولا يستحسن اللجوء
لهذه الحركة إذا كان الحامل ثقيلاً


6 رفع الحامل للأعلى PED UP
7 خفض الحامل للأسفل PED DOWN
هي رفع وخفض حامل الكاميرا , وتصلح هذه الحركة في حالة المتابعة أثناء القيام او الجلوس
ولا ينصح بإستخدم هذه الحركة بزاوية اقل من 24 درجة , كما لا يمكن تنفيذ هذه الحركة
إلا في حامل البديستال PEDESTAL المستخدم في الاستديو لإمكانية رفعه وخفضه أثناء العمل.



ج- حركة رأس الكاميرا :-
1. تصويب الكاميرا الى اليمين PAN RIGHT
2. تصويب الكاميرا الى اليسار PAN LEFT
هي حركة محورية لليمين او اليسار اما لمتابعة شخص يمشي , او للإستعراض.
وتسمى الحركة الافقية PANORAMA وقد تكون الحركة في حدود نص دائرة , او تكون دائرة كاملة 360 درجة


3. ميلان الكاميرا للأعلى TILT UP
4. ميلان الكاميرا للاسفل TILT DOWN
وهي حركة محورية للاعلى او الاسفل , ويجب أخذ الحيطة بحيث
لا تصوب الكاميرا الى أعلى أكثر من المطلوب فتتجه العدسة للإضاءة
المعلقة في سقف الاستديو , ولا تؤخذ اللقطة بزاوية اقل من 24 درجة
فتحصل على صورة مهتزة


















التحكم في حركة الكاميرا بالكومبيوتر
COMPUTERIZED MOTION CONTROL
تحكم الكومبيوتر في حركة الكاميرا، يعني قدرة الكاميرا على تكرار أداء نفس الحركات عدة مرات. فعندما يريد المخرج عمل لقطة مركبة من عدة عناصر، من الضروري ابتكار طريقة ما للتأكد من أن كل عنصر يمكن تصويره بالضبط بنفس الطريقة التي تصور بها بقية العناصر. فلو فكرنا في لقطة المؤثرات البصرية التي تظهر فيها سفينة فضاء مثلا وهي تسير بين مجموعة من الأجرام السماوية. سنجد أن هذه اللقطة تتكون من عناصر عدة. أولا تصور لقطة الخلفية ثم يصور نموذج السفينة. وقد توجد لقطة أخرى تتلألأ فيها أضواء السفينة. ثم قد توجد لقطة تغمر فيها الأضواء المحيطة السفينة. وبغض النظر عن عدد اللقطات المصورة، فمن الضروري أن يتم تصوير كل لقطة تماما مثل اللقطة السابقة للتأكد من أن كل اللقطات سيتم تركيبها معا بشكل متقن.
ومن الأمثلة الأخرى على أهمية التحكم في الحركة بالكومبيوتر هو عندما يحتوي المشهد على ممثل واحد يلعب دورين، وتظهر الشخصيتان على الشاشة في نفس الوقت. في الماضي كانت تلك المشاهد ساكنة ويتم تصويرها بكاميرا ثابتة- أولا يقف الممثل على أحد جوانب الشاشة وبعد ذلك يقف عند الجانب الأخر. ولكن التصوير بالتحكم في الحركة ساعد الكاميرا على الحركة، مما أتاح للمخرج متابعة الشخصيات حيث يصبح من الممكن تكرار نفس الحركة التي صورنا فيها الممثل وهو يقوم بدور الشخصية الأولى، عند تمثيله للشخصية الأخرى. لذلك فالتمكن من تحريك الكاميرا والقدرة على إعادة نفس حركاتها تماما يعتبر حدثا كبيرا في مجال الإبداع الذي يعطي المخرج حرية كبيرة عندما يفكر في عمل لقطة مركبة من عدة عناصر وهو يسيطر تماما على حركة الكاميرا.
فمنذ العشرينيات وطرق التحكم في حركة الكاميرا تستخدم في التصوير المتعدد على نفس خام النيجاتيف. حيث يتم تصوير الحركة الأولى، وبعدها يرجع الفيلم النيجاتيف إلى بداية اللقطة مرة أخرى ثم نقوم بتصوير الحركة الثانية فوق الحركة الأولى وعلى نفس النيجاتيف.
أما الأنظمة الحديثة للتحكم في الحركة فتتكون من أجزاء عديدة. أولا، أداة للتحكم في الحركة والتي من خلالها تتحرك الكاميرا. والقضبان التي تتحرك عليها الكاميرا وذراع تطويل الكاميرا المسؤول عن الحركات مثل: الحركة الرأسية pan، والأفقية tilt، والمصاحبة dolling ,وbooming ,وtracking. ثانيا، أدوات التحكم في رأس الكاميرا التي تتحكم في دوران الكاميرا rotation، وميلها tilt، وبؤرتها focus، والزووم zoom. وأخيرا، قد توجد أدوات بالكومبيوتر للتحكم في عناصر فرعية أخرى. مثل معدات الإضاءة التي تشغل الضوء عند بدء كادرات معينة خلال تصوير اللقطة، وهي العملية التي كانت تعتمد على تحريك الكاميرا يدويا لمطابقة مؤثر الإضاءة عند اللحظة المناسبة في كل لقطة‍, أو المواد المطلوب تصويرها وكأنها تتحرك بشكل آلي أثناء تصوير لقطة بعد أخرى.


أجزاء الأنظمة الحديثة للتحكم في حركة الكاميرا
http://www.nibley.com/motion_control.htm





والنتيجة هي التحكم التام المتكرر في المحاور X,Y,Z. ويعالج بعد ذلك كل جزء من خلال محركات مختلفة، إما محركات صغيرة جدا micro stepper motors أو محركات مساعدة DC servo motors. والبيانات التي تخلقها هذه المحركات تلتقط وتخزن في الكومبيوتر. وبهذه الطريقة يصبح لكل لقطة ملف بيانات خاص. وهكذا إذا قام شخص بتشغيل أجهزة التحكم في الكاميرا مستخدما ذراع التدوير المتصلة بأجهزة التشفير لإدخال البيانات إلى الكومبيوتر، عندها يتم تخزين حركات الكاميرا التي تحدث على شكل معلومات يستخدمها الكومبيوتر فيما بعد لإعادة نفس حركة الكاميرا بشكل أوتوماتيكي تماما.




وهكذا يسمح النظام المحمول للتحكم في الحركة في الزمن الحقيقي The Portable Real-Time Motion Control بتسجيل حركات الكاميرا بدقة ثم عرضها بطريقة متكررة. ويتحكم فيها المشغل من على بعد ويشاهد الحركة على شاشة فيديو. وهذا النظام مثالي لمتابعة حركة الممثلين والعربات في الزمن الحقيقي.


http://www.movieworks.co.nz/mcontrol.html#gflx


ويمكن أيضا برمجة النظام باستخدام أسلوب "key frame". وبهذه الطريقة يمكن للكاميرا التحرك في سلسلة من المواضع الثابتة ويتذكر الكومبيوتر تلك الأماكن. وعند تصوير الحركة، يقوم الكومبيوتر بصنع ممر ناعم بين الأماكن وتقوم الكاميرا بالتصويرفى المكان وفي الوقت المحدد تماما. وهذا يفيد جدا في لقطات التحكم في الحركة.


http://www.nibley.com/motion_control.htm


والنظام يسمح بتنفيذ قدر هائل من المؤثرات الأخرى التي يمكن تخيلها. فبالإضافة إلى تكرار المشاهد مع الشاشات المنقسمةsplit screen وإزالة الأسلاك والتجهيزات wire and rig removal وتداخل الصور morphs والمزج dissolve والسواتر mattes، يستطيع النظام أيضا عمل الأشرطة الضوئية streaks ومرور الوقت time lapse وإيقاف وتشغيل الحركة stop and go.

صحفية المستقبل
عضو متميز
عضو متميز

انثى عدد الرسائل : 44
السنة : الثالثة
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اقرا موضوعي رد: الانتاج التلفزيوني و حركات الكاميرا

مُساهمة من طرف منير عواد في الأحد ديسمبر 14, 2008 11:13 pm

شكرا الك اخت صحيفة المستقبل على هدا الطرح الوافى تقبلى منى اسمى كلمات الشكر والتقدير

_________________
[img]
avatar
منير عواد
مشرف قسم
مشرف قسم

ذكر عدد الرسائل : 246
السنة : ماجيستير
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اقرا موضوعي رد: الانتاج التلفزيوني و حركات الكاميرا

مُساهمة من طرف حفيظة42 في الإثنين ديسمبر 29, 2008 12:27 am

موضوع مميز جزاك الله ألف خير أختي صحفية المستقبل وإن شاء الله ستكونين خير صحفية في المستقبل
avatar
حفيظة42
المشرف العام
المشرف العام

انثى عدد الرسائل : 76
العمر : 28
السنة : الثالثة
تاريخ التسجيل : 23/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اقرا موضوعي رد: الانتاج التلفزيوني و حركات الكاميرا

مُساهمة من طرف صحفية المستقبل في الجمعة يناير 23, 2009 12:16 am

شكرا علي مرورك الطيب

صحفية المستقبل
عضو متميز
عضو متميز

انثى عدد الرسائل : 44
السنة : الثالثة
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اقرا موضوعي رد: الانتاج التلفزيوني و حركات الكاميرا

مُساهمة من طرف ouldbostami في الجمعة يناير 23, 2009 12:29 am

شكرا لك على الموضوع المميز
avatar
ouldbostami
عضو متميز
عضو متميز

ذكر عدد الرسائل : 80
الموقع : http://www.ouldbostami.ahlamontada.net
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ouldbostami.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اقرا موضوعي رد: الانتاج التلفزيوني و حركات الكاميرا

مُساهمة من طرف صحفية المستقبل في الجمعة يناير 23, 2009 2:00 pm

شكرا علي مرورك الطيب

صحفية المستقبل
عضو متميز
عضو متميز

انثى عدد الرسائل : 44
السنة : الثالثة
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى