المواضيع الأخيرة
» كتاب نظريات الاتصال.مجانا
السبت أبريل 18, 2015 1:26 pm من طرف ريم الصالح

» كتاب الاتصال و فن الحوار لطلبة قسم التخرج
الجمعة أكتوبر 24, 2014 1:23 pm من طرف محمد العمر

» - مهارات الاتصال و فن الحوار- تحميل مجاني للكتاب
الجمعة أكتوبر 24, 2014 1:18 pm من طرف محمد العمر

» كتب ومواضيع مضغوطة عن الاتصال لجميع السنوات1و2و3و4 اعلام واتصال
الخميس أكتوبر 16, 2014 9:28 pm من طرف asterjiji

» كتب وبحوث علمية في الاعلام و الاتصال مضغوطة zip
الخميس أكتوبر 16, 2014 9:24 pm من طرف asterjiji

» كتاب هام جدا العلاقات العامة من 166صفحة
الخميس أكتوبر 09, 2014 3:36 pm من طرف kingyoucef

» كتاب سبل الإتصال...
الأحد يوليو 20, 2014 7:43 am من طرف احمد بومرزوقة

» الإتصال الخارجي في المؤسسة
الخميس يناير 09, 2014 10:43 pm من طرف salim.bensaadi.9

» نمودج عن صحيفة عمومية بطاقة تقنية اقتصاد الاعلام
الجمعة يناير 03, 2014 8:37 pm من طرف houda belle

» التشريع القانوني لالاعلام الالكتروني في الجزائر دراسة موقع الاداعة التلفزيون الصحافة و وكالة الانباء الجزائرية
الجمعة يناير 03, 2014 8:34 pm من طرف houda belle


مفهوم التخطيط الإذاعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شرح مفهوم التخطيط الإذاعي

مُساهمة من طرف منير عواد في الإثنين ديسمبر 08, 2008 10:40 pm

سوف أوضح في موضوعي هذا الخطوط التي يجب أن يسير
عليها الإذاعي أي مقدمي البرامج حتى يضمن نجاح برنامجه الإذاعي .. وقبل أن أبدأ بطرح الخطوط الهامة ..
أحب أوضح مفهوم التخطيط الإذاعي :
هو التخطيط الأمثل للموارد والطاقات المتاحة للإذاعة
من أجل تحقيق أهداف محددة في إطار زمني معين ..
والأن أبدأ بطرح الخطوط الأساسيه :
1- إختيار نوعية البرامج التي يفضلها المستمع ..
ويجب أن تكون هادفة أن تعالج قضية أو ظاهرة مجتمعية
وكلما كانت الفكرة مبتكرة ضمنت قدرا من التميز ..
ويجب التركيز في الفكرة على الإستهلال وأن يكون إسلوب التناول الذي تقدمه جديد .. والإهتمام بإختيار عنوان مميز وملفت حتى يجذب المتلقي .
2- البرومو وهو عبارة عن إعلان للبرنامج بشكل يجذب المتلقي ويتم عرضه قبل بدء البرنامج .
3- الخلفية الموسيقية وهي هامة جدا لإنها روح البرنامج
أي ستصبح متعلقة بذهن المستمع كلما يسمعها يدرك أن هذا برنامج كذا .. لابد من إختيارها بعناية ..
ولابد أن تكون مناسبة لمضمون البرنامج .. وأيضا لا ندعها تشوش على المستمع أثناء الحوار فلابد أن يكون صوتها خافضا ولذلك تسمى خلفيه موسيقيه .
4- الإعداد المسبق لمضمون البرنامج الإذاعي .. ويفضل يكون مقدم البرنامج هو المعد حتى يكون مدرك أكثر لما يقدمه إذا أمكنه ذلك .. ولكن لا يشترط .. المهم الإعداد
خط من الخطوط الأساسية لنجاح البرامج .
5- لكل شيء بداية ونهاية ولابد أن يكون للبرامج مقدمة
فيها المذيع يرحب بالمتلقي ويوضح ما سوف يتضمنه الحوار
وعند إنهاء البرنامج لابد من كلمات الشكر والثناء على المستمعين للإستماع للبرنامج ومتابعته مع نبذه مختصرة لما سوف يقدمه بالحلقة القادمة من البرنامج .. أي تتعامل مع
المستمع كما تستقبل الضيوف وتودعهم حتى يشعرون بالإنتماء للبرنامج .
6- الفواصل وهي عبارة عن أغنية أو إعلان أثناء إذاعة البرنامج تعطي فاصل كل حين حتى لا يمل المستمع من تسلسل الحوار .
7- تحديد موعد لإذاعة البرنامج والإلتزام به حتى يستطيع المستمع متابعته بإستمرار .
أتمنى أكون قدرت أفيد بمعلوماتي البسيطة عن مفهوم التخطيط الإذاعي وإعداد خطوط أساسية يسير عليها مقدمي البرامج حتى يحققون النجاح لبرامجهم .

_________________
[img]
avatar
منير عواد
مشرف قسم
مشرف قسم

ذكر عدد الرسائل : 246
السنة : ماجيستير
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح رد: مفهوم التخطيط الإذاعي

مُساهمة من طرف صحفية المستقبل في الأربعاء ديسمبر 10, 2008 5:49 pm

كل يوم متميز

الله يوفقك

صحفية المستقبل
عضو متميز
عضو متميز

انثى عدد الرسائل : 44
السنة : الثالثة
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى