المواضيع الأخيرة
» كتاب نظريات الاتصال.مجانا
السبت أبريل 18, 2015 1:26 pm من طرف ريم الصالح

» كتاب الاتصال و فن الحوار لطلبة قسم التخرج
الجمعة أكتوبر 24, 2014 1:23 pm من طرف محمد العمر

» - مهارات الاتصال و فن الحوار- تحميل مجاني للكتاب
الجمعة أكتوبر 24, 2014 1:18 pm من طرف محمد العمر

» كتب ومواضيع مضغوطة عن الاتصال لجميع السنوات1و2و3و4 اعلام واتصال
الخميس أكتوبر 16, 2014 9:28 pm من طرف asterjiji

» كتب وبحوث علمية في الاعلام و الاتصال مضغوطة zip
الخميس أكتوبر 16, 2014 9:24 pm من طرف asterjiji

» كتاب هام جدا العلاقات العامة من 166صفحة
الخميس أكتوبر 09, 2014 3:36 pm من طرف kingyoucef

» كتاب سبل الإتصال...
الأحد يوليو 20, 2014 7:43 am من طرف احمد بومرزوقة

» الإتصال الخارجي في المؤسسة
الخميس يناير 09, 2014 10:43 pm من طرف salim.bensaadi.9

» نمودج عن صحيفة عمومية بطاقة تقنية اقتصاد الاعلام
الجمعة يناير 03, 2014 8:37 pm من طرف houda belle

» التشريع القانوني لالاعلام الالكتروني في الجزائر دراسة موقع الاداعة التلفزيون الصحافة و وكالة الانباء الجزائرية
الجمعة يناير 03, 2014 8:34 pm من طرف houda belle


تكملة خطوات اصدار صحيفة وتنظيم جهازها التحريرى 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تكملة خطوات اصدار صحيفة وتنظيم جهازها التحريرى 2

مُساهمة من طرف منير عواد في الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 4:56 pm

ثانيا: مجموعة الخطوات التنفيذية لإصدار الصحيفة
 خطوات إصدار عدد من الصحيفة:
وهي مجموعة الخطوات التي تتم يوميا أو أسبوعيا-حسب دورية الإصدار - علي عدد واحد من الصحيفة وتتضمن:
1- تقييم العدد الصادر، وعادة ما يتم في صباح يوم الإصدار ، حيث يقيم العدد الصادر من حيث نوعية التغطية الصحفية ومدي عمق المعالجة للموضوعات والقضايا ، والانفراد الإخباري أو التخلف، وذلك من خلال اجتماعات مجلس التحرير ومجالس الأقسام الخاصة بالصحيفة، وكذلك من خلال أجهزة أو أقسام خاصة بالتقييم والتخطيط والمتابعة.
2- التخطيط للعدد التالي، ويتبلور في ضوء عملية التقييم ، وفي ضوء تطور الأحداث وما تسفر عنه اجتماعات الأقسام ومجلس التحرير من اقتراحات ومناقشات وتكليفات ، وتوجيهات من رئيس التحرير وكبار معاونيه.
3- التغطية الصحفية أو متابعة الأحداث والموضوعات والقضايا المختلفة المخططة والمتفق عليها من خلال جمع البيانات والمعلومات من المصادر الداخلية والخارجية للصحيفة بواسطة المحررين والمندوبين والمراسلين ..
4- مراجعة البيانات والمعلومات التي تم جمعها واستكمالها: ميدانيا من المصادر المختلفة صانعة الأحداث ، أو مكتبيا وذلك من خلال قسم المعلومات بالصحيفة ، أو بنوك وقواعد وشبكات المعلومات الداخلية والخارجية .
5- توفير الصور الصحفية المعبرة: من خلال التقاط الصور الفوتوغرافية الحالية للأخبار أو للموضوعات، أو الحصول علي الصور المناسبة من قسم المعلومات (أرشيف الصور)خاصة في بعض الأخبار والموضوعات التي تحتاج إلي صور سبق التقاطها وحفظها في قسم المعلومات بالصحيفة.
6- تجهيز الرسوم اليدوية التوضيحية والتعبيرية والساخرة بواسطة الرسامين، أو الاستعانة بقواعد بيانات المواد المصورة والرسوم الموجودة في أقسام المعلومات أو علي الأقراص المضغوطة الـ-CD. ، وكذلك توظيف برامج معالجة الصور والرسوم التى تتيحها أنظمة النشر الصحفى على الحاسبات الاليكترونية.
7- تحرير البيانات والمعلومات (المواد الصحفية) المجموعة في شكل أخبار وموضوعات صحفية ومراجعتها.
(والتحرير الصحفي كخطوة من خطوات إصدار الصحيفة - جريدة أو مجلة - هو العملية اليومية والأسبوعية - حسب دورية الإصدار و التي يقوم فيها المحرر الصحفي بالصياغة الفنية و الكتابة الصحفية أو المعالجة لمضمون المادة الصحفية أو البيانات و المعلومات التي جمعها من المصادر المختلفة في الأشكال أو القوالب الصحفية المناسبة والمتعارف عليها كقوالب فنية تحريرية للجريدة أو المقال ثم المراجعة الدقيقة وإعادة الصياغة لها، وعملية التحرير الصحفي كعملية صحفية فنية وكخطوة من خطوات إصدار الصحيفة تبدأ فور عملية الكتابة الصحفية فالمحرر يكتب المادة في الشكل الذي اختاره بنفسه، وقد يكتب المحرر ويراجعه المحرر المسئول أي يحرر ما كتبه، وقد تبدأ العملية وتنتهي مع المحرر الذي يقوم بالعمليتين معا الكتابة Writing، والتحرير Editing، وكلمة تحرير editing معناها إعداد كتابات الآخرين للنشر، ومنها جاءت كلمة editor أي محرر أو رئيس تحرير، والمحرر الصحفي الناجح هو الذي ينجح في الكتابة بلغة صحفية مناسبة وجيدة، مما يجعل هذا النص الصحفي خبرا كان أو موضوعا لا يحتاج إلي عملية تحرير جديدة تتضمن المراجعة وإعادة صياغة مرة بالحذف أو الإضافة أو تغيير الأسلوب أو البناء الفني للنص.
8- تحرير الكلام أو التعليق أو الشروح المصاحبة للصور الفوتوغرافية والرسوم اليدوية.
9- جلب الإعلانات الصحفية بواسطة المندوبين ووكالات الإعلان المختلفة عن طريق قسم أو إدارة الإعلانات بالصحيفة.
- تحرير الإعلانات الصحفية وإخراجها وتنفيذها علي ماكيتات (نماذج مبدئية مصغرة)ترسل إلي جهاز التحرير بالجريدة مقترح عليها الصفحات المطلوب نشرها فيها.
11- تقييم المواد الصحفية وتحديد صلاحيتها للنشر، بمعني أن كل الأخبار والموضوعات تقيم ويقرر ما إذا كانت صالحة للنشر بشكلها الحالي، أو بعد الاستكمال، أو غير صالحة للنشر علي الإطلاق.
12- الاستقرار علي خريطة أو ماكيت مبدئي أو تخطيط لمواد العدد التحريرية والإعلانية وتوزيعها علي الصفحات المختلفة.
13- إخراج الصحيفة بمعنى توضيب الصفحات المختلفة وفقا لخطة العدد، وفي إطار التصميم الأساسي للجريدة المستقر عليه،ويعني ذلك تحديد مواقع الأخبار والموضوعات الصحفية والإعلانات داخل الصفحات المختلفة للجريدة، ومساحاتها، وأساليب المعالجة التيبوغرافية لها، ويتضمن ذلك تحديد حجم حروف كل مادة صحفية واتساع سطورها، والصور والرسوم المناسبة لها.
وهي عملية تتضمن جانبين أساسيين متلازمين ومتعاقبين:
الجانب الأول هو عملية التصميم الأساسي Basic Design أو المظهر العام للجريدة ككل وللصفحات كمكونات جزئية بحيث تعطي هوية مميزة للجريدة عن باقي الجرائد المنافسة.
والجانب الثاني هو توضيب Layout هذه الصفحات ، أو توزيع المادة الصحفية عليها شاملة العناوين والصور والرسوم والمتن التحريري والإعلاني ، ويتضمن التوضيب: تحديد موقع كل من هذه الموضوعات وحجمها والصور المصاحبة لها، ووسائل الإبراز المختلفة، وكيفية توظيف العناصر التيبوغرافية (الطباعية) المختلفة أو لغة الشكل في الجريدة ، وهي تشمل عناصر بعضها ثابت والآخر متغير وتتضمن: الترويسة ، الاذنين ، عناوين الأبواب والأركان والصفحات والأجزاء الثابتة المتخصصة ورسوماتها المميزة ، الإشارات ، الفهارس ، البواقي ، كلام الصور ، العناوين بأنواعها ، المتن ، الصور ، الرسوم اليدوية بأنواعها ، الجداول ، الإطارات ، الفراغ ، اللون .
14- عمليات إنتاج الصحيفة (خطوات ما قبل الطبع) المعالجة الفنية والتجهيز للمواد الصحفية وتتضمن : المعالجة الفنية للمواد الصحفية والإعلانية المكتوبة (تجهيز النصوص الصحفية أو المواد المكتوبة)، المعالجة الفنية للمواد المصورة والمرسومة (تجهيز المواد المرسومة والمصورة)، ثم تجميع المواد المكتوبة والمصورة وفقا للماكيت المتفق عليه في عملية التوضيب أو المونتاج ، ومراجعة البروفات الأولية وتصحيحها بعد عملية التوضيب أو المونتاج ، تجهيز الصفحات (التصوير الميكانيكي - تجهيز الألواح الطباعية).
 (يلاحظ هنا أن الخطوات السابقة قد تم تعديلها بحيث أصبح معظمها يتم بواسطة تقنيات النشر الصحفى الحديثة التي تتكون من حاسبات إليكترونية تجري عليها عمليات الصف والمراجعة والاستكمال والتصحيح والإخراج، وكذلك أساليب إنتاج الألواح الطباعية، حيث ادمجت خطوات وألغيت خطوات بفضل تطورات تكنولوجيا الصحافة(
وبالنسبة لخطوات ما قبل الطبع في إنتاج الصحيفة يلاحظ أن تكنولوجيات المعلومات والاتصال الحديثة قد احدثت ثورة، حيث تحولت الصحيفة إلي مجموعة خلايا إليكترونية تدار وتوجه بواسطة الحاسبات الإليكترونية إضافة إلي الاستعانة بأشعة الليزر والألياف البصرية (الضوئية)
فبإدخال الحاسبات الإليكترونية في مجال صف المعلومات الصحفية (المواد المكتوبة أو النصوص ) ازدادت الكفاءة والسرعة وحجم الإنتاج بشكل يفوق التصور مقارنة بنظم الجمع السابقة.
وبالنسبة للمواد الصحفية المصورة (الصور الفوتوغرافية ، والرسوم اليدوية) أصبح من الممكن إدخال النصوص المصورة هذه إلي الحاسب الإليكتروني عن طريق ماسح ضوئي، بحيث تضاف إلي الماكيت مع المواد المكتوبة علي الشاشة حيث تتم الآن عمليات الإخراج الصحفي بعد عمليات الجمع والتصحيح لها علي شاشة الحاسب الإليكتروني ، ويتم توزيع المواد علي الصفحات ، وتوزيع المادة الخاصة بالصفحة من حيث العناوين والصور والرسوم والجداول والفواصل والبياض محددا الحجم والموقع والاتجاه علي آلة الجمع التصويري نفسها إلي جانب المادة الإعلانية نفسها وبذلك تم دمج عمليات المونتاج مع الإخراج الصحفي في عملية واحدة تتم علي الشاشة.
 وما سبق يعني أننا أمام نظام رقمي متكامل للنشر الصحفي يتكون من:
3- وحدة النصوص ويمكن أن ترد محتوياتها من المصادر التالية:
 النصوص التي يصفها المحررون بالطريقة المعتادة عن طريق وحدات إدخال النصوص Text Entry علي أجهزة الحاسبات الإليكترونية الموجودة بالصحيفة .
 ( النصوص التي يرسلها المراسلون إلي مقر الصحيفة من مواقع الأحداث، من خلال أجهزة الحاسب الإليكتروني الشخصي المحمول (المزود بأجهزة فاكس مودم ).
 نظام وسيط الأنباء News NET الذي يسمح بجلب النصوص العربية والأجنبية من وكالات الأنباء العربية والأجنبية ، واستخدامها آليا دون الحاجة إلي إعادة صفها مرة أخري، بجانب إمكانية تصنيفها اليكترونيا حسب موضوعاتها .
2- وحدة الصور ويمكن أن ترد الصور إليها من المصادر التالية:
 مصورو الصحيفة الذين يلتقطون عشرات الصور يوميا، ويقدمونها إلي جهاز التحرير، ليتم مسحها رقميا ومعالجتها من خلال وحدات مسح الصور Scanners التي تقوم بمسح الصور ومعالجتها بدقة.
 وسيط الصور Picture Net الذي يحول الصور التي تبثها وكالات الأنباء إلي شكل رقمي يمكن الاستفادة منه والتعامل معه، دون الحاجة إلي إعادة طبع الصور.
 الصور الملتقطة من خلال الكاميرات الرقمية Digital Cameras وتسمح بتسجيل الصور رقميا علي قرص مغناطيسي ، أو يتم ربطها مباشرة بالحاسب الإليكتروني وإرسال الصور من خلاله إلي وحدة الصور ، ولا تستعمل الأفلام الفوتوغرافية التقليدية التي تحتاج إلي عمليات المعالجة التقليدية (الإظهار –والطبع).
 الصور الفوتوغرافية السابقة الالتقاط والاستخدام المحفوظة داخل الأرشيف في إطار قسم أو مركز المعلومات الصحفية بشكل رقمي علي وحدات تخزين مثل الأقراص الضوئية ال CD.
3- وحدة العناصر الجرافيكية أو المواد المرسومة اليدوية Graphics والإعلانات
 تتضمن الخرائط والرسوم البيانية والأشكال الإيضاحية إلي جانب الرسوم الساخرة بأشكالها المختلفة والتي قد ترد من وكالات الأنباء أو قسم المعلومات الصحفية ، أو التصميمات الخاصة التي يقدمها القسم الجرافيكي بالصحيفة ويمكن دمج الوحدة الثالثة مع وحدة الصور.
 ويتم دمج المكونات الثلاثة في وحدة تكوين الصفحات ودمج المتن والعناصر الجرافيكية والإعلانات معا، بحيث يتم استدعاء كافة المواد علي الشاشة وفق التصميم العام للصفحة الذي حدده المخرج الصحفي ، وبعد إتمام المعالجات اللازمة علي العناصر الجرافيكية والإعلانات ، واستخدام المواد التي تنشر وتخزن النصوص والصور والرسوم وباقي العناصر الأخري التي لا يتم استخدامها في العدد نفسه في وحدة تخزين خاصة بالصحيفة ، يتم الحصول علي بروفة للصفحات (تجربة) مطبوعة بواسطة طابعة الليزر الملحقة بالحاسب ، وبعد عمل التعديلات اللازمة تحول الصفحات إلي أفلام ، ومنها تعد الألواح الطباعية التي تأخذ طريقها إلي المطبعة ثم التوزيع بعد ذلك.
 والعمليات التالية وهي التصوير الميكانيكي والتجهيز علي لوحات ثم عمليات الطباعة قد تم تطويرها بواسطة الحاسبات الإليكترونية وأشعة الليزر، فالطباعة الحديثة تستخدم اليوم نظاما متكاملا لفصل الألوان ، يتكون من آلة فصل الألوان ، وحاسب إليكتروني ومجموعة أقراص ممغنطة ووحدة عرض الأمر الذي يعطي إمكانات فنية هائلة في فصل الألوان وتركيباتها المتباينة ، وفي إجراء المونتاج داخل الصورة ومتابعة النتيجة علي شاشة العرض مباشرة ، وفضلا عن الدقة الشديدة في فصل الألوان ، فإن هذه التكنولوجيا الحديثة وفرت الوقت والجهد اللذين كانا يبذلان من قبل في ظل أوضاع سابقة ، خاصة عندما كانت الصور الملونة المستخدمة في الطباعة يتم إنتاجها علي أربع مراحل متتابعة ومنفصلة مما كان يكلف وقتا وجهدا ومالا .
 كما شهدت عملية إنتاج ألواح الطباعة، تطورا هائلا حيث يتم صناعة الألواح من خلال خطوط إنتاج آلية تتوافر لها الألواح الخام والأفلام السلبية الناتجة من تصوير مونتاج صفحة الجريدة كاملة ، وبعدها يتم تعريض اللوح الخام أسفل الفيلم السلبي لضوء مبهر ثم يتم إظهاره ليصبح جاهزا للتثبيت علي المطبعة ، التي شهدت أيضا تطورا مذهلا خلال السنوات الأخيرة باعتبارها أهم مرحلة من مراحل الصناعة المعقدة والدقيقة: حيث أصبحت تعطي كميات ضخمة من النسخ في وقت قليل جدا.
 وتستعين أنظمة الإخراج الإليكتروني الشامل في إنتاج الصفحات بعد إخراجها بأجهزة إنتاج الصفحات Page Pro Machines ، والتي تعد جزءا من التجهيزات الحاسوبية الخاصة بأنظمة الإخراج ، وتعمل علي إنتاج أفلام للصفحات المنتجة عبر آليات لتظهير الصفحات علي شكل أفلام سالبة أو موجبة ، بحيث تبدو جاهزة للتصوير علي الألواح الطابعة مع قدرة الأنظمة المطورة للإخراج الإليكتروني علي تخطي مرحلة إنتاج الأفلام بحيث تظهر الصفحات علي الألواح الطباعية الجاهزة للطباعة مباشرة ، كذلك فان بعض الأنظمة قادرة علي التوصل إلي ربط أجهزة إنتاج الصفحات بآلات الطباعة بشكل مباشر مما يلغي الحاجة إلي إنتاج الألواح الطابعة في ظل هذه التقنية المتطورة ، وهو ما يمثل النظام الشامل للإنتاج الإليكتروني للصحيفة من التوضيب إلي الطباعة From Computer Pagination to printing Plate (C.T.P) كما يسمي في الولايات المتحدة الأمريكية وأوربا.
ويقوم عمل أجهزة إنتاج الصفحات بما تستخدمه من برامج حاسبات إليكترونية علي ترجمة نواتج برامج الحاسب الإليكتروني المستخدمة في أجهزة الصف والتوضيب وإنتاج الصور الظلية والخطية مثل أحجام وأشكال العناصر الطباعية المستخدمة إضافة إلي أحجام الصفحات وغير ذلك من مجموعة من الأوامر الرقمية حتي تستطيع ألة الطبع الفيلمية فهم الأشكال الإنتاجية وتنفيذها علي الأفلام التي تستخدم لإنتاج الأسطح الطباعية ، ومن أهم لغات الحاسبات الإليكترونية المستخدمة في وصف هذه النواتج لغة بوست سكريبت Postscript التي استحدثتها شركة ادوبي Adobe الأمريكية في أوائل الثمانينات ، ويعد طراز ريب RIP اقدم الطرز المستخدمة في أجهزة إنتاج الصفحات.
15- عمليات إنتاج الصحيفة (الطباعة) وهذه العملية قد تتم في مكان واحد داخل مقر إصدار الصحيفة ، وقد تتم في اكثر من مكان في الوقت نفسه داخل البلد أو خارجه.
)ويرتبط بعملية الطباعة إنتاج المعلومات الصحيفة ونشرها وتبادلها وهذه العمليات تختص بنقل نشر الصحيفة في مكان الإصدار، أو في أكثر من مكان، علي الوسيط الورقي، أو أي وسائط أخري بديلة وتشمل الآن :
avatar
منير عواد
مشرف قسم
مشرف قسم

ذكر عدد الرسائل : 246
السنة : ماجيستير
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى