المواضيع الأخيرة
» كتاب نظريات الاتصال.مجانا
السبت أبريل 18, 2015 1:26 pm من طرف ريم الصالح

» كتاب الاتصال و فن الحوار لطلبة قسم التخرج
الجمعة أكتوبر 24, 2014 1:23 pm من طرف محمد العمر

» - مهارات الاتصال و فن الحوار- تحميل مجاني للكتاب
الجمعة أكتوبر 24, 2014 1:18 pm من طرف محمد العمر

» كتب ومواضيع مضغوطة عن الاتصال لجميع السنوات1و2و3و4 اعلام واتصال
الخميس أكتوبر 16, 2014 9:28 pm من طرف asterjiji

» كتب وبحوث علمية في الاعلام و الاتصال مضغوطة zip
الخميس أكتوبر 16, 2014 9:24 pm من طرف asterjiji

» كتاب هام جدا العلاقات العامة من 166صفحة
الخميس أكتوبر 09, 2014 3:36 pm من طرف kingyoucef

» كتاب سبل الإتصال...
الأحد يوليو 20, 2014 7:43 am من طرف احمد بومرزوقة

» الإتصال الخارجي في المؤسسة
الخميس يناير 09, 2014 10:43 pm من طرف salim.bensaadi.9

» نمودج عن صحيفة عمومية بطاقة تقنية اقتصاد الاعلام
الجمعة يناير 03, 2014 8:37 pm من طرف houda belle

» التشريع القانوني لالاعلام الالكتروني في الجزائر دراسة موقع الاداعة التلفزيون الصحافة و وكالة الانباء الجزائرية
الجمعة يناير 03, 2014 8:34 pm من طرف houda belle


خطوات اصدار صحيفة وتنظيم جهازها التحريرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقال خطوات اصدار صحيفة وتنظيم جهازها التحريرى

مُساهمة من طرف منير عواد في الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 4:54 pm

خطوات إصدار صحيفة
وتنظيم جهازها التحريرى
أولا: خطوات إصدار صحيفة جديدة

لإصدار صحيفة (جريدة أو مجلة) هناك مجموعتان من الخطوات والعمليات، المجموعة الأولي: الخطوات الاستراتيجية: القرارات والإجراءات والعمليات التي تتخذ قبل الإصدار ، ثم هناك المجموعة الثانية التنفيذية من إجراءات وعمليات ومراحل تتم بشكل دوري يومي أو أسبوعي حسب دورية إصدار الصحيفة .
مجموعة الخطوات الإستراتيجية لإصدار الصحيفة :
وتتضمن مجموعة من القرارات التي لابد وأن تتخذ قبل الإصدار المنتظم للصحيفة ، وتترجم إلي مجموعة من الخطوات العلمية ذات التأثير طويل المدي علي توجه الصحيفة وأدائها لعملها.
فقبل الإصدار لابد من اتخاذ عدة خطوات هامة متوازية وليست متعاقبة ، يشكل كل منها قرارا استراتيجيا سوف يؤثر في المستقبل علي توجه الصحيفة ، وسياستها، وتنظيمها وإدارتها، إضافة إلي شكل الصحيفة ومضمونها وأسلوب تحريرها وإخراجها وهذه الخطوات هي:
1- تحديد رسالة الصحيفة وغاياتها: وترجمة ذلك إلي مجموعة من الأهداف المحددة لإصدار الصحيفة، وبلورتها في نتائج محددة التوقيتات علي المستوي الإستراتيجي، وهي خطوة مهمة يتم فيها تحديد رسالة الصحيفة Mission أو المهمة الأساسية التي تسعي الصحيفة إلي تحقيقها مستهدفة قطاعا جماهيريا محددا أو قطاعات عامة. والغايات Goals التي تسعي الصحيفة إلي تحقيقها بشكل محدد في إطار رسالتها، والأهداف Objectives المحددة مضمونا وتوزيعا وإعلانا خلال توقيتات معينة
2- تحديد الجمهور ودراسة ومعرفة احتياجاته ، وذلك من خلال دراسات ميدانية تجري علي عينات من الجمهور المستهدف من الإصدار ، ويستعان هنا بتقنية بحوث الجمهور بأنماطها المختلفة.
3- دراسة الصحف المنافسة ، وذلك من خلال عملية تحليل مقارن لمحتوي وشكل الصحف المنافسة أو الصحف المشابهة للصحيفة التي يخطط لإصدارها.
4- اختيار اسم الصحيفة وشعارها، واسم الصحيفة هو ملك قانوني لها، لا ينبغي أن يكون تكرارا لاسم آخر، وفي الوقت نفسه ينبغي أن يكون سهلا وبسيطا وواضحا ومعبرا عن غرض الصحيفة وهدفها بقدر الإمكان
5- تحديد دورية الصدور، وهي قد تكون يومية أو أسبوعية أو أقل من الأسبوع بالنسبة للجرائد ، وأسبوعية أو نصف شهرية أو شهرية بالنسبة للمجلات ، مع الأخذ في الاعتبار تباعد دورية صدور المجلة مع ميلها إلي التخصص .
6- الاستقرار علي السياسة التحريرية، وهي ترجمة لرسالة الصحيفة وأغراضها وهدفها من الصدور وتجيب عن سؤالين ماذا انشر وكيف انشر? كما أنها تتصل بشخصية الصحيفة وتوجهها التحريري، محافظة أو شعبية أو معتدلة.
7- وضع التصميم الأساسي للصحيفة، وهو الشكل الثابت أو المظهر الذي يتسم بالثبات النسبي لمحتويات الصحيفة ويتضمن : القطع ، عدد الصفحات شكل الصفحة الأولي، التبويب، نوع الورق، لونه، أحجام الحروف ونوعها ، نمط توظيف الصور الفوتوغرافية والرسوم اليدوية.
8- اختيار النظام الإنتاجي للصحيفة، بمعني الاستقرار علي نظام صف الحروف وتجهيز الصور والرسوم ، ونظم الإخراج هل ستكون يدوية أم تستعين بالحاسبات الإليكترونية في كل مراحل الإنتاج ، ونظم ما قبل الطبع أو تجهيز الألواح الطباعية، ثم نظام الطباعة، وهل سيتم إصدار نسخة إليكترونية Online edition من الصحيفة علي قاعدة بيانات أو شبكة معلومات، وتتوافر الآن أنظمة متكاملة لإصدار الصحف الاليكترونية تعتمد على الحاسبات الاليكترونية وتكنولوجيات المعلومات والاتصالات الحديثة .
9- اختيار الكادر البشري المؤهل وتوزيعه علي الأقسام المختلفة ، وهذا الكادر الصحفي ينبغي أن يغطي قطاعات الصحيفة الثلاث: القطاع التحريري ، القطاع الفني، القطاع الإداري ،وتبدأ تلك العملية باختيار رئيس التحرير وكبار معاونيه ، ثم اختيار أفراد الجهاز التحريري ، والإنتاجي ، والاقتصادي (المالي والإداري ، التوزيع ، الإعلان ).
10- اختيار الشكل القانوني للإصدار هل ستكون شركة مساهمة ، أم مشروع فردي ، أم ستصدر عن مؤسسة قائمة كإصدار جديد لها، أم عن هيئة أو جهة رسمية ، أو شعبية ، أو حزب سياسي.
11- الحصول علي ترخيص قانوني للإصدار أو التقدم بإخطار، وذلك وفقا للنظام المتبع للإصدار من الناحية القانونية
12- وضع الميزانية التقديرية وحساب التكاليف، وتتضمن: التكاليف الثابتة مثل المباني والمنشأت والتجهيزات وما تحتاجه مثل الكهرباء والاتصالات والسيارات ، والتجهيزات الإنتاجية ،والتكاليف المتغيرة كالورق والأحبار والألواح الطباعية والأفلام وغيرها، والأجور.
13- تدبير التمويل اللازم للإصدار من خلال رصد ميزانية ثابتة للصحيفة من التمويل المتاح، أو من خلال طرح اسهم المؤسسة الصحفية للاكتتاب العام، أو الحصول علي قروض أو تسهيلات بنكية.
14- توفير المقر والتجهيزات التكنولوجية المختلفة للإصدار، وهنا تختلف الصورة حسب الحجم المخطط والتمويل المتوافر ، فقد يكون للصحيفة مقر ثابت وتجهيزاتها التكنولوجية، وقد تعتمد علي تجهيزات تكنولوجية خارجية في عملية الإنتاج .
15- الاتصال بالمعلنين وحثهم علي الإعلان في الصحيفة، وهذه عملية ترتكز علي التقديم الجيد للصحيفة المقترحة وسياستها وتوجهها وشكلها ومضمونها المقترح مرفق به الأعداد التجريبية منها ، ويرتبط بها أيضا عمل حملة إعلانية عن الصحيفة الجديدة .
16- الاتصال بوكيل أو جهة التوزيع لاستشراف السوق المرتقب للصحيفة ،وهذا عنصر مهم ينتج عنه تحديد الأعداد التي سيتم طباعتها من الصحيفة وفقا لاحتياجات السوق المتوقعة .
17- وضع خريطة تنظيمية للصحيفة تحدد خطوط السلطة والمسئوليات والعلاقات وخط سير النص الصحفي من المحرر إلي المطبعة.
18- الاتفاق مع المصادر الخارجية المعاونة لتزويد الصحيفة بالأخبار والموضوعات مثل وكالات الأنباء ووكالات الصور والرسوم ووكالات الخدمات الصحفية كوكالات الصور والرسوم والمقالات والمعلومات، وكذلك وكالات الإعلان والتسويق علي الاستفادة من خدماتهم.
19- إعداد الخطط التسويقية وتشمل خطة الحملة الإعلامية ، وكذلك الحملة الإعلانية عن الصحيفة وجدولتها، وتنفيذها، لتمهيد الرأي العام وتعريفه بالصحيفة الجديدة وأهدافها وتوجهها والجديد الذي سوف تحمله مقارنة بمنافسيها.
20- وضع الجدول الزمني للإصدار: ترتيب المهام والعمليات المختلفة التي تنتهي بإصدار العدد الأول.
21- إصدار الأعداد التجريبية (الأعداد الزيرو)، وتقييمها في أوساط المعلنين والخبراء والجمهور والصحفيين ، ومسئولي الإعلان والتوزيع .
22- تحديد موعد نهائي لصدور العدد الأول.
23- إصدار العدد الأول من الصحيفة
avatar
منير عواد
مشرف قسم
مشرف قسم

ذكر عدد الرسائل : 246
السنة : ماجيستير
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى