المواضيع الأخيرة
» كتاب نظريات الاتصال.مجانا
السبت أبريل 18, 2015 1:26 pm من طرف ريم الصالح

» كتاب الاتصال و فن الحوار لطلبة قسم التخرج
الجمعة أكتوبر 24, 2014 1:23 pm من طرف محمد العمر

» - مهارات الاتصال و فن الحوار- تحميل مجاني للكتاب
الجمعة أكتوبر 24, 2014 1:18 pm من طرف محمد العمر

» كتب ومواضيع مضغوطة عن الاتصال لجميع السنوات1و2و3و4 اعلام واتصال
الخميس أكتوبر 16, 2014 9:28 pm من طرف asterjiji

» كتب وبحوث علمية في الاعلام و الاتصال مضغوطة zip
الخميس أكتوبر 16, 2014 9:24 pm من طرف asterjiji

» كتاب هام جدا العلاقات العامة من 166صفحة
الخميس أكتوبر 09, 2014 3:36 pm من طرف kingyoucef

» كتاب سبل الإتصال...
الأحد يوليو 20, 2014 7:43 am من طرف احمد بومرزوقة

» الإتصال الخارجي في المؤسسة
الخميس يناير 09, 2014 10:43 pm من طرف salim.bensaadi.9

» نمودج عن صحيفة عمومية بطاقة تقنية اقتصاد الاعلام
الجمعة يناير 03, 2014 8:37 pm من طرف houda belle

» التشريع القانوني لالاعلام الالكتروني في الجزائر دراسة موقع الاداعة التلفزيون الصحافة و وكالة الانباء الجزائرية
الجمعة يناير 03, 2014 8:34 pm من طرف houda belle


تكملة وظائف الصحافة 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تكملة وظائف الصحافة 3

مُساهمة من طرف منير عواد في الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 4:37 pm

9- وظيفة التنميـة الثقافيـة :
يسود منذ أوائل السبعينات مفهوم جديد للثقافة يوسع نطاقها بحيث يشمل أساليب حياة الشعوب ، ويعتبر التنمية الثقافية عنصرًا أساسيًا من عناصر التنمية الشاملة لأي مجتمع .، فالثقافة لم تعد هي الآداب والفنون الرفيعة المستوى التي يقبل عليها الصفوة من المواطنين ، بل هي نظرة الناس إلى الكون والحياة وسلوكهم في حياتهم اليومية الخاصة والعامة وبالتالي فهي تشمل العقيدة والفلسفة والعلم والأدب والفن وهي المعيار الذي يقيمون به الصواب من الخطأ وهي التراث الذي يصلونه إلى أجيال تأتي من بعدهم.
وثقافة الأمة هي تنظيم جميع السمات المميزة لها من مادية وروحية وفكرية وفنية ووجدانية كما تشمل تطلعات الإنسان للمثل والبحث الدائب عن مدلولات جديدة لحياته وقيمه ومستقبله .. انها على الأقل تشتمل على ثلاثة مكونات هي : فيما يفكر الإنسان ؟ وماذا يفعلون ؟ وما هي المنتجات التي ينتجونها ؟ وعلى ذلك فان العمليات الذهنية والمعتقدات والمعلومات هي جوانب من الثقافـة .
ويتوقف المستوى الثقافي لجمهور قراء صحيفة ما على نوعية المحتوى الذي تقدمه ومستواه ، ما بين جريدة تقدم المعلومة الصادقة والتحليل الجاد والأخبار والتحقيقات التي تعالج قضايا المجتمع الحقيقية ، أو ترفه عنه بأدب وتوازن ، وبين جريدة أخرى تركز على المعلومات المحرمة ، والأخبار المختلفة ، والقصص المثيرة ، والصور العارية الفاضحة.
10- الوظيفة التنموية :
ان الدور التنموي للصحافة يمكن أن يتحقق من خلال أكثر من مستوى:
المستوى الأول :
تركيز الانتباه على قضايا التنمية ومشكلاتها وجوانبها المختلفة ، حيث يزداد الآن اعتماد المجتمع العصري الحديث على وسائل الاتصال الجماهيرية قياسًا إلى أشكال الاتصال التقليدي أو المباشر ، ومن هنا تأتي أهمية هذه الوسائل الجماهيرية نظرًا لأنها ستتحكم في نوع المعلومات التي يمكن أن تبثها إلى الجماهير وقيمتها ومضمونها ، وبالتالي فهي التي تتحكم - إلى حد كبير - فيما يمكن أن يعرفه الناس عن موضوعات وما يتحدثون فيه من قضايا .
وهكذا فإن الصحافة يمكن أن تركز الانتباه على موضوعات أو جوانب معينة دون غيرها في مجال التنمية ، مما يجعل لهذه الموضوعات تأثيرًا أكبر في آراء الناس في مجالات التنمية المختلفة واتجاهاتهم نحوها ، كما يمكن الاحتفاظ بانتباه الجمهور - لفترة طويلة - مركزًا على التنمية عن طريق توجيه الاهتمام من حين لآخر إلى عادة جديدة أو سلوك جديد ، أو فكرة مستحدثة يتطلبها التغيير أو تفرضها عملية التنمية ، وبالتالي يمكن استخدام الصحافة بفعالية للتركيز على الموضوعات والقضايا المتنوعة المرتبطة بالتنمية ، وذلك بدرجات متفاوتة على مدار مراحل التنمية المختلفة ، بما يخدم أهداف التنمية ، ويثير الاهتمام بالموضوعات المطلوب التركيز عليها ، ويتيح معلومات كافية عنها ، ويوجه عملية الاتصال المواجهى المباشر - والتي تؤثر في عملية تبني الأفكار المرغوبة واتخاذ القرارات بشأنها - يوجهها في الاتجاه المحابي لمتطلبات التنمية .
المستوى الثاني :
المساهمة في خلق المناخ الصالح للتنمية ، وذلك عن طريق رفع التطلعات وبعث الطموحات لدى الأفراد نحو حياة أو مستقبل أفضل عليهم أن يعملوا على تحقيقه والوصول إليه ، كما يمكن للصحافة أيضـًا أن تسهم في تقديم المواد التي تساعد الجماهير على تغيير واقعهم الاجتماعي والثقافي والفكري والاقتصادي إلى واقع أرقى حتى يمكنهم الإسهام الإيجابي في تطوير بلادهم ، وقد أثبتت دراسات بعض الخبراء أن وسائل الاتصال الجماهيري ذات تأثير فعال في رفع التطلعات ، وأكدت هذه الدراسات نفسها أن التوجه نحو المستقبل الذي عادة ما يعكس ازدياد الرغبة والتطلع إلى حياة أفضل ، كما ينعكس في قدرة المواطن على تخطيط هذا المستقبل - يعتمد اعتمادًا أساسيًا على المعلومات المتوافرة لديه والتي تتيح له إمكانية هذا التخطيط ، كما يذهب كل من ماكليلاند وليرنر إلى أن وسائل الاتصال الجماهيرية تستطيع رفع تطلعات الشعوب واستثارة طموحاتها شريطة أن تدرك الحكومات مخاطر هذه الاستثارة ، وان تكون قادرة على إشباع التطلعات حتى لا يحدث إحباط لدى فئات الجماهير بين ما تتطلع إليه وما يمكنها أن تحصل عليه فعلاً ، وحتى يتحقق أكبر قدر ممكن من التوازن بين التطلعات والرغبات التي تستثيرها وسائل الاتصال وقدرة النمو الاجتماعي والاقتصادي على إشباعها ، أي أن يكون هناك قدر من التوافق بين ما يثار الناس لأجله وما يمكنهم الحصول عليه ، وأن تسعى الحكومات إلى سد الحاجات التي تستثيرها وسائل الاتصال الجماهيرية ،وذلك كله تفاديًا لما يطلق عليه صدمة المستقبل كنتيجة حتمية للإفراط في الإثارة دون تحقيق درجة الإشباع المرتقبة ، مما يضطر الفرد إلى التصرف بشكل يتجاوز مداه الكيفي .
المستوى الثالث :
المساهمة في تنفيذ الحملات التنمويـة : حيث أظهرت -على سبيل المثال- التجارب الأفريقية في استخدام الصحافة المحلية ، الإمكانيات الهائلة للصحافة في مساندة حملات محو الأمية وفي الترويج للأفكار التنموية ووفرت تلك الصحف أيضـًا مادة مقروءة ساعدت المواطنين على عدم فقدان المهارات التعليمية التي اكتسبوها ، إذ توفر الصحف المحلية الفرصة والدافع للقراءة وتدعم الدروس التي تم تعلمها في الفصل الدراسي وتطور عادة القراءة .
11- الوظيفة الدبلوماسية غير الرسمية :
كثيرًا ما تلعب الصحافة ، بل وسائر وسائل الإعلام الجماهيرية دور الدبلوماسية غير الرسمية والمعلنة بين الدول، بل وبين المؤسسات المختلفة داخل الدولة الواحدة وبالذات في أوقات الأزمات ، حين يشارك مندوبو أو مراسلو الصحف ووكالات الأنباء في المؤتمرات الصحفية مع الزعماء والقادة السياسيين المعنيين بالقضية لكي يطرحوا رأي الزعماء والقادة ووجهة نظرهم في الموقف أو الأزمة فيتلقاها الطرف الآخر ويرد عليها ، أو قد تعرض عليه من قبل مندوبي أو مراسلي الصحف ووكالات الأنباء أيضـًا ، وقد يلى ذلك اتخاذ اجراءات أو قرارات معينة. .
12- الوظيفة التسويقيـة :
تؤدي الصحافة الوظيفة التسويقية للسلع والمنتجات والخدمات وأحيانًا - الأفكار والأشخاص خلال الحملات الانتخابية - من خلال الإعلان.
والإعلان في القاموس المحيط للشيرازي هو المجاهرة ، وكان المعلم بطرس البستاني أول عربي يعرف الإعلان بمعناه الاصطلاحي إذ يقول في دائرة معارفه « ان الإعلان أو الإعلام بالفرنسية Avis أو Advertisement وبالإنجليزية Notice أو Advertisement، وهو في اللغة "الإظهار والنشر" وفي الاصطلاح "الإعلام بأمر مخصوص وطرقه كثيرة ، منها النداء من مكان مشرف ، وفي الأروقة وهو من أقدمها ، ومنها تعليق أوراق في أماكن مخصوصة أو إدراج الخبر في جريدة من الجرائد ".
ويعتبر الإعلان أحد الجهود الاتصالية التي تسعى إلى التأثير في النشاط التسويقي وتحقيق أهداف تجارية ، ويطلق على النشاط الإعلاني (النشاط الاتصالي التجاري) الذي يركز على استخدام مدخل الاتصال الاقناعي لتحقيق التأثير التسويقي المستهدف على جمهور المستهلكين الذين توجه إليهم الجهود الإعلانية بمختلف وسائلها.
ويمكننا إذن القول أن الإعلان هو كافة الجهود الاتصالية والإعلامية غير الشخصية المدفوعة ، والتي تقوم بها منظمات الأعمال ، والمنظمات غير الهادفة إلى الربح ، والأفراد والتي تنشر أو تعرض أو تذاع باستخدام كافة الوسائل الإعلانية ، وتظهر من خلالها شخصية المعلن ، وذلك بهدف تعريف جمهور معين بمعلومات معينة ، وحثه على القيام بسلوك معين .
ويستخدم الإعلان كافة الوسائل الإعلامية كوسائل للنشر كالصحافة ، الراديو ، التليفزيون ، السينما ، الفيديو ، كما يستخدم الحوائط ووسائل النقل ووسائل كثيرة ، وتعد الصحافة بإصداراتها المختلفة من الجرائد والمجلات من أهم وسائل الإعلان ، نظرًا للسمات التي تتصف بها ولطبيعة جمهورها .
ويؤدي الإعلان الصحفي ثلاث وظائف لأطراف صناعة الإعلان الثلاثة وهي : القارئ والمعلن والصحيفة .
فالقارئ: يحصل من الإعلان على معلومات جديدة عن سلعة أو خدمة أو فكرة جديدة ، تعاونه في اتخاذ قرار الشراء .
والمعلن: يزيد من الطلب على سلعه أو خدماته ، أو الاقتناع بأفكاره ، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة دخله وارتفاع معدلات ربحه .
والصحيفة: تحصل على عائد نظير نشر الإعلان ،و الذى يشكل في العادة أكثر من 50٪ من دخلها إضافة إلى التوزيع وبعض عمليات تجارية قد تقوم بها المؤسسة .
فالإعلان الصحفي نشاط هام وحيوي لصناعة الصحافة وللقارئ وللمعلن نفسه ، رغم الانتقادات الكثيرة التي تواجه ضده وأهمها : أنه يشجع الأفراد على الاستهلاك وينمي قيم الإسراف والنزعة للشراء حتى لو كان الشخص لا يحتاج إلى السلعة أو الخدمة المعلن عنها.
13- الوظيفة الترفيهية:
على الرغم من أن الترفيه أو اللهو أو التسلية Entertainmentيعد من الحاجات الأساسية للإنسان، إلا أن اهتمام غالبية الصحف به عادة ما يكون محدودًا ، وتزداد نسبته في الصحف الشعبية ، ومن خلال أشكال مثل الألغاز والكلمات المتقاطعة والألعاب والكاريكاتير والرسوم الهزلية الساخرة ، وبعض المضامين يمكن للصحافة أن تساهم في تحقيق عملية الترفيه للقارئ بأشكالها المختلفة .
فمن خلال المضمون المتنوع بشكل مستمر والأحداث المتغيرة تستطيع الصحافة تحقيق التنشيطSIMULATION ، فأحد الأشياء التي لا يستطيع الإنسان التغلب عليها هو الشعور بالضجر، ويبدو أن البحث عن التنشيط العاطفي أو الفكري هو أحد الدوافع الكامنة في الطبيعة البشرية. ويرى علماء النفس أن اللهو والترفيه وغير ذلك من صور التخفف من ضغوط الحياة هي من الأشياء الإيجابية في الحفاظ على المستوى الأدبي من النشاط الفكري ، أظهرت الدراسات أن الكثير من الأفراد يعدون القراءة هي وسيلتهم لإضاعة الوقت لكي يتخلصوا من الضجر والسأم .
وأشارت التجارب السيكولوجية إلى أن البشر يتعرضون لتأثير سلبي من جراء حالة تعرف باسم الإفراط الحسي Sensory Overload وهي مرحلة تتشبع فيها البيئة بقدر أكثر من اللازم من المعلومات وعوامل التنشيط ، فيواجه الأفراد بالإفراط الحسي ، ومن ثم ينزعون إلى الراحة أو الاسترخاء ، ووسائل الإعلام والصحافة من بينها هي أحد مصادر هذه الراحة ، وهكذا ينزع الأفراد إلى قراءة الصحف للتخلص من متاعب الحياة أو الاسترخاء.
كما قد تستخدم وسائل الإعلام ومن بينها الصحافة من أجل التفريج العاطفي Emotional Release أو التطهير أو التنفيس عن عاطفة أو طاقة ، وهو المظهر الأخير لوظيفة الترفيه أو اللهو أو التسلية.

ثانيا:الفـروق في الوظائف بين الجريدة والمجلـة
1- ترتبط الجريدة عادة بالخبر الصحفي في تحقيق وظائفها ولذلك تتصدر وظيفة الإعلام كافة الوظائف الصحفية الأخرى بالنسبة للجريدة ، ويعتبر الخبر الصحفي في الجريدة الأساس للانتقال إلى تحقيق الوظائف الأخرى ، مثل شرح وتفسير الوقائع والأحداث وتوعية الرأي العام نحو المستحدثات من النظم والقوانين وكذلك ما يقع من وقائع وأحداث .
2- تقوم الجريدة من خلال الزوايا والصفحات المتخصصة بوظائف التعليم من خلال دعم التعليم الأساسي ، أو تقديم المعارف والمهارات الجديدة التي تساعد في تطوير الإنسان والمجتمع ، وكذلك تقوم الجرائد بالتسلية والترفيه ، بجانب وظيفة الإعلان التي أصبحت الجريدة تعتمد عليها أيضـًا باعتباره مصدرًا أساسيًا من مصادر التمويل ودعم استمرار الصدور بجانب المصادر المالية الاخرى .
3- باستثناء وظيفة الإعلام التي تكاد تكون الوظيفة الرئيسية للجريدة من خلال الخبر الصحفي ، فإن المجلة تقوم بكل الوظائف الأخرى وبصفة خاصة التوعية وتوجيه الرأي العام من خلال الشرح والتفسير والتحليل والتعليق على أخبار الوقائع والأحداث ، وكذلك التعليم وتطوير المهارات الفردية والجماعية ، المهنية والوظيفية ، التي تظهر بوضوح في المجالات العلمية والفنية المتخصصة ، التي تهتم بالفروع النظرية والتطبيقية للعلوم المختلفة ونقل تجارب الآخرين في هذه المجلات إلى القراء أصحاب الاختصاص فيها .
4- لا يعني هذا عدم قيام المجلات بوظيفة الإعلام نهائيًا ، ولكن هناك مجالات تهتم بالخبر أساسًا ، سواء الخبر العام الذي يهم كل القراء ، في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والشئون الدولية ، مثل مجلة تايم الأمريكية التي تعتبر من المجلات الإخبارية وكذلك وظيفة الإعلام المتخصص بتعريف أصحاب الاختصاص بما يستحدث في مجال التخصص ، مثل المجلات المهنية ، أو المجلات الفنية . فالمجلات تقوم بوظيفة نقل الحقائق والأفكار والمعلومات إلى ملايين القراء ، ولها قوة اجتماعية من خلال وظيفة التعليم التي تقوم بها المجلات ، ويعتمد عليها الكثيرون ليعيشوا في بيئتهم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الواسعـة . وبالإضافة إلى ذلك فان المجلة تربط القراء بوطنهم من خلال شرح الأحداث والأفكار ، وتعطيهم الحس الوطني تجاه هذه الأفكار والأحداث ، وتقوم بوظيفة الإرشاد والتوجيه في الحياة اليومية ، وتقدم إلى القراء التسلية والترفيه الذي يعتبر زهيد الثمن قياسًا إلى الوسائل الأخرى ، بجانب التعليم والتعريف بالتراث الثقافي للأفراد .
5- أن الوظائف التي تقوم بها المجلة تتقارب كثيرًا مع وظائف الجريدة ، والوسائل المطبوعة بصفة عامة ، ولكن يظل التفاوت في تحقيق هذه الوظائف مرتبطًا إلى حد بعيد بدورية إصدار المجلة ، ومستوى تخصص محتواها ، وقرائها ، والفروق المرتبطة بالعملية الإنتاجية للمجلة عن غيرها من المطبوعات .
avatar
منير عواد
مشرف قسم
مشرف قسم

ذكر عدد الرسائل : 246
السنة : ماجيستير
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى