المواضيع الأخيرة
» كتاب نظريات الاتصال.مجانا
السبت أكتوبر 25, 2014 6:32 pm من طرف محمد العمر

» كتاب الاتصال و فن الحوار لطلبة قسم التخرج
الجمعة أكتوبر 24, 2014 1:23 pm من طرف محمد العمر

» - مهارات الاتصال و فن الحوار- تحميل مجاني للكتاب
الجمعة أكتوبر 24, 2014 1:18 pm من طرف محمد العمر

» كتب ومواضيع مضغوطة عن الاتصال لجميع السنوات1و2و3و4 اعلام واتصال
الخميس أكتوبر 16, 2014 9:28 pm من طرف asterjiji

» كتب وبحوث علمية في الاعلام و الاتصال مضغوطة zip
الخميس أكتوبر 16, 2014 9:24 pm من طرف asterjiji

» كتاب هام جدا العلاقات العامة من 166صفحة
الخميس أكتوبر 09, 2014 3:36 pm من طرف kingyoucef

» كتاب سبل الإتصال...
الأحد يوليو 20, 2014 7:43 am من طرف احمد بومرزوقة

» الإتصال الخارجي في المؤسسة
الخميس يناير 09, 2014 10:43 pm من طرف salim.bensaadi.9

» نمودج عن صحيفة عمومية بطاقة تقنية اقتصاد الاعلام
الجمعة يناير 03, 2014 8:37 pm من طرف houda belle

» التشريع القانوني لالاعلام الالكتروني في الجزائر دراسة موقع الاداعة التلفزيون الصحافة و وكالة الانباء الجزائرية
الجمعة يناير 03, 2014 8:34 pm من طرف houda belle


انواع الصحف وخصائصها كوسيلة اتصال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

انواع الصحف وخصائصها كوسيلة اتصال

مُساهمة من طرف منير عواد في الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 4:17 pm

أنواع الصحف
وخصائصها كوسيلة اتصال

(1/1/100) أولآ : أنــواع الصحـــف
يمكن تقسيم الصحف إلى عدة أنواع تميز كل صحيفة سواء اكانت جريـدة أم مجلـة - وفقا لعدد من المعايير هي-
1- معيار دوريـة الصدور :
وهذا التقسيم يميز بين الصحف حسب دورية الصدور أي الوقت بين صدور كل عدد والعدد التالي له ، وعلى أساسه يمكن تقسيم الصحف إلى :الصحف اليومية : وهي التي تصدر بصفة دورية يوميًا ، وبعض هذه الصحف تصدر صباحية أي تصدر في الصباح ، وبعضها مسائية أكثر أخبارها تنتمي إلى أخبار المتابعة أو أخبار الاستكمال حيث تتابع وتستكمل ما سبق أن نشر بالصحف الصباحيـة ، أو التي لم تتمكن الصحف الصباحية من الحصول عليها،الصحف الأسبوعية ،الصحف نصف الشهرية والصحف الشهريـة ،الصحف ربع السنوية أو الفصلية ، وتصدر كل ثلاثة شهور ، وهي غالبًا تصدر عن جهات أو مراكز علمية أو أكاديمية لأنها تهتم بالبحوث والدراسات .
والجرائد تصدر غالبًا بصفة دورية أو على الأكثر أسبوعيا في حين آن المجلة تصدر في دورية لا تقل عن أسبوع .
ويبلغ عدد الجرائد اليوميـة التي تصدر في الدول المتقدمة 4201 جريدة يوميـة ، توزع 433 مليون نسخة بمعدل 350 نسخة لكل 1000 من السكان بينما يبلغ عدد تلك الجرائد اليومية في الدول النامية 5078 جريدة يوميـة ، توزع 32 مليون نسخة ، بمعدل 43 نسخة لكل 1000 من السكان .
ويبلغ إنتاج العالم من ورق طباعة الصحف 31.1 مليار طـن ، يستهلكها العالم بالكامل ، بمعدل 6.1 كجم لكل فرد ، حيث تنتج أفريقيا : 0.4 مليار طن ، تستهلك منها 0.5 مليار بمعدل كجم لكل فرد ، و أمريكيا : تنتج 16.3 مليار طن ، يستهلك منها 14.1 مليار بمعدل 19.1 كجم لكل فرد ، أما قارة آسيا فتنتج 5.3 مليار طن ، تستهلك 7.2 مليار طن بمعدل 2.3 كجم لكل فرد ، و أوربا (شاملة الاتحاد السوفيتي السابق) : تنتج 8.3 مليار طن ، ويستهلك 8.4 مليار بمعدل 10.7 كجم لكل فـرد ، واستراليا : تنتج 0.8 مليار طن ، تستهلك كلها ، بمعدل 34.4 كجم لكل فرد .
أي أن الدول المتقدمة تنتج 28.1 مليار طن ورق صحف تستهلك منه 25.6 مليار بمعدل 20.7 كجم لكل فرد ، والدول النامية تنتج 3 مليار طن ورق صحف ، وتستهلك 5.4 مليار طن بمعدل 1.3 كجم لكل مواطن
2- معيار التغطية الجغرافيـة :
ويقصد بها مدى وصول الصحيفة إلى القراء في الدولة التي تصدر بها أو على مدى أوسع ليشمل عدة دول وعلى هذا تنقسم الصحف إلى :الصحف المحليةlocal وهي التي تصدر ليغطي توزيعها محافظة أو منطقة معينة ،والصحف القومية National وهي الصحف التي تصدر لتوزع على جميع الأفراد في الدولة دون انتماء لإقليم أو محافظة معينة ، وتهتم بتغطية الأخبار التي تحدث في الدولة ككل ، كما تهتم بالأخبار العالمية والدولية ، إذ أنها قد توزع خارج الدولة في دول أخرى ،و الصحف الدولية International وهي آلتي تصدر لتوزع في الدولة نفسها آو خارجها ،و أحيانا تصدر طبعات خاصة من الصحف المحلية .
 الصحف الدوليـة :
هناك بعض الصحف التي تتضمن الجرائد والمجلات التي يطلق عليها صحافة دولية بمعنى أنها تعبر حدود وطنها ويتم قراءتها خارج الحدود في بلاد غير البلاد التي تصدر فيها ؛ وقد يصمم بعضها من الأساس لكي يتم قراءته في خارج الحدود مثل : الطبعات الدولية من مجلة نيويورك ، ومن جريدة الأهرام المصرية ، وقد يصدر في بلد ما ويوزع في بلدان أخرى ، وابرز الصحف الدولية في العالم الان الصحف التالية:
 جريدة الهيرالد تريبيون الدوليـة International Herald Tribune :وتنشر بواسطة صحيفتي النيويورك تايمز والواشنطون بوست ومقرها الرئيسي في فرنسا ، ولها توزيع متسع حول العالم قدره حوالي 200 ألف نسمة معظمها في أوربا ، وتطبع في 8 دول حول العالم .
 جريدة يو اس ايه توداىU SA Today :وتعتبر من الجرائد الحديثة في العالم إذ صدرت عام 1982 ، تجاوز توزيعها المليون نسخة ، ويصفها الخبراء بأنها صحافة عصر التليفزيون ، وتملكها شركة جانيت وتطبع في سويسرا ، سنغافورة ، وهونج كونج ، معظم قرائها مواطنون أمريكيون يسافرون خارج البلاد وهي متاحة الآن في روسيا .
 جريدة الفاينانشيال تايمز Financial Times :وتصدر في لندن ، وتتخصص في الشئون الاقتصادية ، وتوزيعها حوالي 300 ألف نسخة
 مجلـة الايكونوميست Economist :ومقرها في لندن أيضـًا ، وهي متخصصة في الشئون الاقتصادية ، تحمل الأخبار والتحليلات الاقتصادية ، وتطبع في فيرجينيا ، لندن ، سنغافورة ، ويصل توزيعها إلى 500 ألف قارئ
ومن الجرائد الأخرى التي تتمتع بمكانة دولية : نيويورك تايمز Newyork Times الأمريكية ، لوموند Lemonde الفرنسية ، ايل باي Elpais الأسبانية ، التايمز Timesالبريطانية ، الستاتسمان Statesman الهندية ، والأهرام المصرية.
أما المجلات ذات الطابع الدولى فأهمها مجلة ريدرز دايجست Readers Digest(المعروفة باللغة العربية باسم المختار) وتنشر حوالي 40 طبعة دولية لـ 15 لغة توزع في دول العالم كلها ويقرأها أكثر من 28 مليون قارئ .
ومجلة نيوزويكNewsweek الأمريكية توزيعها الدولي أيضـًا تجاوز النصف مليون نسخة . وتوزع مجلة أم آس MS في بريطانيا واستراليا ونيوزيلندا
وهناك مجلات اصغر تهتم بموضوعات متخصصة تنمو دوليًا مثل مجلات : رويترز ورلد Reuters World ، ولونجيفتي Longevity والتي أصدرت مؤخرًا طبعات في جنوب أفريقيا ، وهناك نسخة أسبانية تصدر الآن في أمريكا اللاتينية من مجلة بوبيولار ميكانيكس Popular Mechanicsالأمريكية .
كما تحظى مجلات اقتصادية مثل بيزنس ويكBusiness Week وفورشن Fortune بمكانه دولية آخذه في النمو. وتتحكم في التدفق الدولي للمعلومات في العالم عدد من وكالات الأنباء هي : رويترز Reuters البريطانية ، اسوشيتدبرس Associated Press الأمريكية ، وكالة الأنباء الفرنسية Agence France Presse ، وكالة اليوناتيدبرس الأمريكيـة United Press International ، وكالة انترتاس Inter-Tassالروسية .
وهناك صحف ذات طابع إقليمي دولي ، مثل الأهرام والشرق الأوسط والحياة آلتي تصدر طبعات عربية دولية في أكثر من مكان في الوقت نفسه .
3- معيار المضمون وطبيعة الجمهور :
ويعتمد هذا المعيار على مدى عمومية أو تخصص المضمون الذي تقدمه الصحيفة (سياسي ، اقتصادي ، المرأة ، الطفل ، الأدب ، الفن ، رياضي ...الخ) ومدى مخاطبة الصحيفة لقطاع معين من الجمهور وتركيزها على اهتماماته ، وما إذا كان هذا الجمهور عام ومتنوع ومتباين وغير متجانس أو مخاطبتها والتركيز في الاهتمام على فئات معينة ومحددة وخاصة من الجمهور كالشباب أو الأطفال أو النساء أو المهندسين أو الأطباء آو مضامين معينة ،وعلى هذا تنقسم الصحف إلى :صحف عامـة :وهي تجمع بين المضمون العام والمتنوع ما بين السياسة والاقتصاد والأدب والفن والرياضة وغير ذلك ، وبين توجهها إلى جمهور عام وغير متجانس وصحف عامة متخصصـة :وهي صحف جمهورها عام وغير متجانس من حيث خصائصه وسماته ومتنوع من حيث اهتماماته واحتياجاته ، ولكنها تركز على مضمون معين تعالجه بأسلوب يتسم بالبساطة والوضوح ليخاطب جمهور غير متخصص في المجال الذى تتخصص فيه المجلة مثل المجلات الفنية العامة أو المجلات الرياضية العامة .

4- معيار الاتجاه السياسي للصحيفة :
حيث تنقسم إلى :الصحف المستقلة أو شبه المستقلة أي التي لا تعبر عن آي اتجاه سياسي معين أو تتبنى إيديولوجية بعينها أو تعبر عن حزب سياسي معين وإنما تفتح صفحاتها لكل الآراء والاتجاهات السياسية والاجتماعية ولكل أصحاب الرأي على اختلاف رؤاهم،و الصحف الحزبية وهي الصحف التي تصدر عن أحزاب معينة (حاكمة أو معارضة) لتكون لسان حال هذا الحزب تعبر عن فكره أو اتجاهه وتدافع عن مواقفه وسياساته وتطرح رؤيته الخاصة لكافة الأحداث والقضايا .
5- معيار حجم التوزيـع والسياسة التحريرية:
ويقسم البعض الصحف إلى الصحف الجماهيرية : أو الشعبية Popular وهي ذات التوزيع الضخم وعادة ما تكون رخيصة الثمن وتركز على الموضوعات التي تهم القارئ العادي وتخاطب عواطفه بالدرجة الأولى كالجرائم والجنس والرياضة وأخبار المجتمع ونجومه والفضائح والأحداث الطريفة والغريبة والمسلية ،وصحافة النخبة أو الصحافة المحافظة Quality وهي صحف تتحرى الدقة والموضوعية وتميل إلى الاتزان في معالجتها للأخبار والموضوعات وتركز على التحليل والشرح والتفسير والمقالات الجادة وتوزيعها أقل ، ولكن مستوى مادتها أعمق وتهتم بالأحداث الدولية والاقتصادية والسياسية ، ولا تنشر الفضائح إلا في أضيق نطاق وغالبًا ما تكون مرتفعة الثمن نسبيا، غير أنه ورغم توزيعها أقل من الصحف الجماهيرية إلا أن تأثيرها أكبر غالبًا نظرًا لأنها تتوجه إلى الصفوة وتخاطب عقولهم ، وبين الاثنين توجد الصحف المعتدلة آلتي تجمع بين التوجه الى الجماهير العريضة والمضمون المتوازن الذي يغطى كل اهتمامات فئات المجتمع بشكل متوازن من الناحية الصحفية ، ويرتبط بما سبق ما يطلق عليه شخصية الصحيفة آلتي هي المدخل لفهم سياستها التحريرية .
6- معيار الشكل الفني للصحيفـة :
إذ تنقسم الصحف إلى :الجرائد والمجلات ،وتتفق كل من الجريدة والمجلة في أنهما يصدران دوريًا أو في مواعيد منتظمة ،إلا أن هناك مجموعة اختلافات بينهما من حيث :
 الشكل والحجم الذي تصدر به الجريدة وتصدر به المجلة ، فالجريدة عبارة عن طيات لعدد من الصفحات دون غلاف ، تأخذ إما الحجم الكبير Standard أو الحجم النصفي Tabloid وهناك حجم وسط غير شائع الاستخدام مثل حجم صحيفة Lemonde الفرنسية ، نجد أن المجلة تصدر في عدد أكبر من الصفحات ذات غلاف يضم هذه الصفحات وتتنوع أحجامها بين الحجم الكبير أو الحجم المتوسط أو الحجم الصغير (حجم الجيب) .
 دوريـة الصدور ، فالجريدة لا تزيد دورية صدورها عن أسبوع آما المجلة فلا تقل دورية صدورها عن أسبوع .
 و تستخدم كلتاهما الأشكال الصحفية المختلفة وان كانت الجرائد تركز غالبًا على ماذا حدث ، أما المجلة فتركز على لماذا حدث وكيف ؟ أي أن المجلة تميل إلى مزيد من العمق في معالجتها الصحفية .
و تسمح دورية الصدور الأطول نسبيًا في المجلة بإعطاء مزيد من العناية والاهتمام فيها للصور والألوان وتجويد عملية إنتاجها واستخدام أنواع من الورق أكثر جودة من الذي تستخدمه الجرائد .

7- معيار الوسيط الاتصالى الذي يحمل الصحيفة :
حيث لم تعد الصحافة ونحن في نهاية القرن العشرين تعتمد فقط على الورق المطبوع التقليدي في نقل محتوياتها الى القراء وعلى ذلك نجد الآن اكثر من وسيط لنقل الصحيفة :
 فهناك الصحافة الورقية المطبوعة التقليدية
 وهناك الصحافة الإليكترونية غير المطبوعة آلتي تتخذ وسائط إليكترونية تعتمد أساسا على الحاسبات الإليكترونية في عملية الإرسال والاستقبال وهذه الصحافة الإليكترونية تتخذ اكثر من شكل على النحو التالي :
 الصحافة الإليكترونية الفورية Online Journalism آلتي يحصل القارئ على محتوياتها من خلال شبكات وقواعد البيانات ، وخدمات المعلومات نظير اشتراك آو مجانا مثل تلك الصحف آلتي تصدر على شبكة الانترنيت ، وشبكات اخرى مثل أمريكا اون لاين وبروديجى وكمبيوسيرف وتتميز بالتفاعلية والتجديد المستمر في المحتويات واستخدام لغة الهايبرتكست .
 الصحافة الإليكترونية غير الفورية Offline Journalism آلتي توجد أعدادها على وسائط إليكترونية مثل الأقراص الضوئية CDs آو الدسكات المرنة Floppy .
 وهناك أشكال مستحدثة تعتمد على وسائط جديدة يتم ربطها بالحاسبات الإليكترونية مثل صحافة الأقراص الضوئية Tablet Newspapers ، آو الصحافة آلتي تعد طبعات خاصة معدة من الصحف الورقية حسب اهتمامات الشخص المستقبل ويطلق عليها صحافة الفاكسيميل Fax Newspapers حيث يتم استقبالها على اجهزة الفاكسيميل
 الصحافة المنشورة عبر أجهزة الهاتف المحمول (انظر بالتفصيل المحاضرة الرابعة).
 صحافة المدونات الاليكترونية (انظر بالتفصيل المحاضرة الرابعة)







(1/2/100 )خصائص الصحافة كوسيلة اتصال
الصحيفة هى وسيلة اتصال مطبوعة ، وهى أى مطبوع يصدر بصفة دورية تحت عنوان واحد ، والصحافة هى عملية اصدار الصحف المطبوعة ، وتشكل الصحافة بإصداراتها المختلفة من جرائد ومجلات ، وسيلة اتصال مطبوعة دوريـة ، تختلف سماتها ووظائفها عن غيرها من المطبوعات غير الدورية مثل الكتب والمطويات والملصقات والنشرات وغيرها .
وللصحيفة كوسيلة اتصال مطبوعة سماتها : التي تتضمن المزايا والنقائص بالمقارنة بالوسائل الاتصالية الأخرى : المسموعة والمسموعة المرئية
1- الصحافة تنفرد بنقطة ضعف معينة تمثل في الوقت نفسه مصدرًا لقوتها ، إذ أنها وسيلة الاتصال الجماهيرية الوحيدة التي لا تحظى بالصوت الإنساني ومن ثم فهي تفتقد عنصرًا معينًا ، يمثل بالنسبة لكل من الإذاعة والتليفزيون والسينما ، مصدرًا للفاعلية والجاذبية ، ولكن نقطة الضعف تمثل نقطة قوة من منظور آخر فالصفحة المطبوعة هي الوسيلة الوحيدة التي يمكن للجمهور فيها أن يحدد التوقيت أو يحدد درجة الحركة والنشاط ، فهو يتمكن من الاستمرار في القراءة أو التوقف عنها ويتمكن أيضـًا من الرجوع إلى الصفحات
2- أن الصحيفة تمكن القارئ من السيطرة على ظروف التعرض لها أو قراءتها ، من خلال قراءتها أو التعرض لأكثر من مرة للرسالة ، والتعرض في أي وقت وفي أي مكان ، مما يتيح لقارئها فرصة كافية لاستيعاب معناها وإعادة النظر في تفاصيلها .
وإذا كانت الصحيفة كما يقول خبير الاتصال الجماهيري الأمريكي اريك بارنو هي الوسيلة الوحيدة الخالية من الصوت البشري ، مما يفقدها العنصر الذي تستمد منه وسائل الإعلام المسموعة والمسموعة المرئية دفئًا وتأثيرًا ، فإن هذا العيب يتحول إلى ميزة ففيها لا يلهث القارئ وراء الصوت حيث يمكنه أن يسبق الكلمات أو يتوقف عند بعضها متذوقًا ، ويستطيع أن يرتد إلى الوراء ، ويستطيع أيضـًا أن يسقط بعضها .
3- هناك نقطة ضعف أخرى في الصحافة تمثل في الوقت نفسه نقطة قوة ، وهي أن الكلمة المطبوعة تتطلب من جمهورها أكثر مما تتطلبه أية وسائل أخرى للاتصال فهي أولاً : تحتاج إلى جهد للقراءة ، قد يراه الكثيرون أمرًا عسيرا لأسباب تتعلق بعقبات نفسية أو عدم تدريب ، وهي تحتاج من ناحية أخرى إلى خيال مستمر ومتصل ، والقراء الذين لا يتمكنون من مواجهة هذه الحاجة نظرًا لخبرتهم المحدودة ، أو كفاءتهم غير الملائمة فإنهم قد ينسحبون حتمًا من صفوف القراء .
فالصحافة تحتاج من القارئ إلى مشاركة خلاقة وجهد إيجابي لا تتطلبه بعض الوسائل الإعلامية الأخرى ، ويرجع ذلك إلى أن العناصر الإعلامية في حالة الطباعة أقل تهيكلا في بنيتها من العناصر الإعلامية المسموعة والمرئية ، فالقارئ لا يواجه متحدثًا مرئيًا أو مسموعًا كما في الراديو والتليفزيون والسينما ، وبذلك يجد أمامه حرية كثيرة في التخيل وتصور المعاني وفهم التلميحات اللبقة والرموز والتفسيرات المتعددة وقراءة ما بين السطور .
وتعتمد قوة الشعر على هذه القدرة التي تتيحها الصحافة للقارئ على التخيل ، فالشاعر والقارئ يشتركان في مباراة واحدة تتمثل في رواية كيف أن عمق التجربة أو كثافتها يمكن أن ينبثقان من كلمات قليلة ، وكلما أسهم القارئ بنصيب كان ذلك أفضل ، ومن أجل هذا يرجح أن تظل الصفحة المطبوعة مصدرًا رئيسيًا لتغذية العقل المدقق ، و كانت الصحافة في عهدها الأول تخدم مثل هذا العقل فقط ، ولا تفيد غيره ، ولذلك لم تجد مبررًا لجذب انتباه القراء أو لدفعهم للقراءة ، ولكنها أصبحت الآن وبعد أن وصلت إلى جماهير جديدة وعريضة وسيلة اتصال جماهيرية هائلة .
4- ان لكل نوعية من نوعيات المعلومات والأخبار التي تشتمل عليها الصحف ، وظيفة اجتماعية معينة ، فتقارير المحاكم مثلاً التي يوردها بعض الصحفيين تزيد من استخدام الحوار ، بينما تحاول بعض القصص التي تشملها الصحف الأخرى أن تمد القارئ بإحساس معين بالتجربة الواقعية ، أما الأخبار الدولية والخارجية التي تأتي من أماكن بعيدة ، فإنها تجعل القارئ مشاركًا في الأحداث العالميـة
5- تعتبر الصحافة عند مخططي الاعلام من أفضل الوسائل للوصول إلى الجماهير المتخصصة والجماهير صغيرة الحجم ، لأن استخدام الوسائل الأخرى في الوصول إلى هذه النوعية من الجماهير مكلف للغايـة ، ولكن يعيب الصحافة كغيرها من الوسائل المطبوعة ان استخدامها والاستفادة منها يرتبط بمعرفة القراءة والكتابة ، مما يعني حرمان الأميين من هذه الوسيلة الاتصالية المهمة .
ويورد الكونت دافنل ، وهو مفكر فرنسي حوارًا ظريفًا بين جريدة وكتاب ليدلل على أهمية الصحيفة وتفوقها على الكتاب .
قال الكتاب للجريدة : انك تنعمين بمئة ألف قارئ ، ولكنك لا تمكثى إلا ساعة واحدة ثم لاتلبثي أن تمزقي ويلقي بك أو يكون منك غلاف واحد للحاجيات ، انك تختفين دون أن تتركي أثرًا كالذي اتركه أنا ، فأجابت الجريدة : أنني اعترف انك تعمر أكثر مني ولكنك تعيش في عالم من الظلام وفي زوايا النسيان لذا فأنا أفضل حياة يوم أراه مشرقًا على مائة عام تقضيها مجهولا مهملاً على الرفوف التي يعاودها التراب لا يبحث عنك أحد ولا يجري في أثرك مخلوق اللهم الفئران !!.
6- ان الصحافة المطبوعة مقارنة بالانترنت ، تفتقد الى التفاعلية ، وتفتقد أيضا الى الوسائط المتعددة ، وإلى اللاتزامنية ، كما أنها تختلف فى دورة حياتها التى قد تكون يومية ، أو اسبوعية .
7-أن ظهور الصحافة الاليكترونية Electronic Newspapers على شبكة الانترنت قد أعطى مميزات وسمات جديدة للصحافة كوسيلة اتصال تتسم بمجموعة من السمات الجديدة التي كانت قاصرة على الراديو والتليفزيون فقط وهى :
 إمكانية التحديث المستمر لمحتوياتها
 اللاتزامن بين الإرسال والاستقبال
 الجمع بين النص، والصورة الثابتة، والصورة المتحركة، والمقاطع الصوتية وذلك من خلال توظيف تقنية الوسائط المتعددة Multimedia
 إمكانية تفاعل القارئ مع محتويات الصحيفة ، وإبداء رأيه فيها من خلال أنظمة البريد الاليكتروني.
 إمكانية البحث في أعداد الصحيفة السابقة، وأرشيف الصحيفة.
8-أتاحت التكنولوجيا الرقمية الجديدة (المتمثلة في شبكة الانترنت ) للقارئ العادي إنتاج نوع جديد من الصحف بنفسه يعبر من خلالها عن رأيه ويبدى ملاحظاته ، ويتلقى التعليقات وهى صحافة المدونات Web lo Journalism

منير عواد
مشرف قسم
مشرف قسم

ذكر عدد الرسائل: 246
السنة: ماجيستير
تاريخ التسجيل: 10/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اسم مؤلف

مُساهمة من طرف عدنان في الخميس يونيو 09, 2011 3:00 pm

تحياتي اليك
ارجو شاكرا تزويدي باسم كاتب هذا الجهد العلمي واسم كتابه وكل المعلومات اللازمة مع الشكر

عدنان
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى